الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سيف بن زايد يدشن نظام "السفر الذكي" في مطار أبوظبي الدولي

سيف بن زايد يدشن نظام "السفر الذكي" في مطار أبوظبي الدولي
15 مارس 2016 21:11

دشن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم، نظام "السفر الذكي" في مطار أبوظبي الدولي الذي يتيح للمسافرين تجربة "سفر ذاتية" تمكنهم من إنهاء مراحل إجراءاتهم على وجه السرعة منذ لحظة الوصول وحتى مرحلة الصعود إلى الطائرة.

ويتضمن النظام خدمة تسجيل المسافرين أثناء فترة انتظارهم أمام كاونتر استلام بطاقة صعود الطائرة ومن ثم التوجه مباشرة للبوابة الإلكترونية وإنهاء إجراءات السفر دون الحاجة لدخول قاعه الجوازات والانتظار أمام الكاونتر.

ويوفر "السفر الذكي" خدمات إنهاء إجراءات السفر وتحميل الحقائب وبوابات إلكترونية للتحقق من بيانات جوازات المسافرين والتعرف إلى ملامح الوجه وأخرى ذكية للصعود إلى الطائرة وغيرها.

واعتبر سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تدشين نظام "السفر الذكي" في مطار أبوظبي الدولي وإدخاله إلى الخدمة نقلة نوعية تعزز مرونة الإجراءات لتسهيل حركة المسافرين على نحو يعكس الصورة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة التي قطعت شوطا كبيرا في خدمات المطارات لتوفير متطلبات راحة القادمين والمغادرين عبر مطاراتها.

وقال سموه إن جودة خدمات ومرافق المطارات تحافظ على مكانتها بين نظيراتها العالمية وهو ما تحرص الحكومة على ديمومتها والارتقاء بها من أجل زيادة رضا المسافرين وتحقيق تطلعاتهم بتوفير أفضل الخدمات التي تمكنهم من استكمال إجراءات سفرهم على وجه السرعة مشيدا بالمستوى المتقدم الذي وصل اليه مطار أبوظبي الدولي من مكانة عالمية مرموقة ومواصلة عملية التطوير لمواكبة أفضل الخدمات والتقنيات الحديثة.

وكان سمو وزير الداخلية والحضور شاهدوا فيلما أظهر مراحل وإجراءات السفر الذكي والمزايا التي يستفيد منها المسافرون في سرعة إنهاء إجراءات سفرهم. كما استمع سموه لإيجاز حول النظام الجديد الذي يعطي المسافر خدمة ذاتية لإنهاء إجراءات السفر بيسر وسهولة.

حضر التدشين الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية واللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي واللواء الركن خليفة حارب الخييلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية واللواء عبد العزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي بالوزارة والعميد محمد بن طحنون آل نهيان مدير عام شؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبوظبي وعدد من ضباط وزارة الداخلية.

كما حضر التدشين من مطارات أبوظبي المهندس محمد مبارك المزروعي الرئيس التنفيذي والمهندس أحمد الهدابي الرئيس التنفيذي للعمليات وأحمد جمعة الشامسي مدير عمليات المطار وعدد من ضباط وزارة الداخلية ومن المسؤولين في مطارات أبوظبي.

وقال علي ماجد المنصوري رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي إن "تقديم تجربة سفر عالمية للمسافرين من أهم أولويات مطارات أبوظبي ونتيجة لاستمرار ارتفاع عدد المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي. وعلينا أن نسعى لتطبيق أحدث الأنظمة التقنية لتسهيل حركة المسافرين في أرجاء المطار"، مشيرا إلى التعاون مع وزارة الداخلية لإطلاق نظام "إجراءات السفر الذكية"، ومعتبرا إياه "خطوة  تعزز من مكانة مطارات أبوظبي في الريادة وتبني أحدث الابتكارات وتوفير الحلول التقنية لمسافرينا". وأضاف "ولن يوفر هذا النظام ظروفا أكثر ملاءمة للمسافرين فحسب ولكنه سيعزز من كفاءة التدقيق الأمني عن طريق توفير معلومات وبيانات أكثر دقة ومصداقية".

وقال العميد مهندس حسين أحمد الحارثي مدير عام الخدمات الإلكترونية والاتصالات بوزارة الداخلية رئيس اللجنة العليا للمنافذ الالكترونية.. إن "السفر الذكي" من المشاريع الريادية لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي دخل إلى الخدمة في مطار أبوظبي الدولي من أجل تعزيز سبل الراحة للمسافرين وتسهيل إجراءات سفرهم والتقليل من الوقت والجهد ليكون كل من يعبر عبر هذا المنفذ الوطني سعيدا بحزمة الخدمات الراقية التي تقدمها مطارات أبوظبي للقادمين والمغادرين وتلبية احتياجاتهم في تسهيل ومرونة جميع الإجراءات على نحو يواكب أفضل معايير خدمات المطارات في الدول المتقدمة.

وأضاف أن هذا الإنجاز الكبير يسهم في تعزيز ريادة مطارات أبوظبي بتوفير أفضل الخدمات وتقديم التسهيلات التي تساعد المسافرين على الانتهاء من إجراءات الوصول أو المغادرة بأسلوب مريح وحضاري.

وذكرت مطارات أبوظبي أن النظام الآلي المميز يضم مرافق مخصصة لإنهاء إجراءات السفر وتحميل حقائب السفر وتوفير نظام البوابات الإلكترونية لمراقبة الجوازات والمزودة بأجهزة للتحقق من البيانات الحيوية "البيومترية" والتعرف إلى ملامح الوجه وبوابات ذكية للصعود إلى الطائرة. وستعمل "إجراءات السفر الذكي" على تعزيز كفاءة تجربة المسافرين إذ سيقلل من الوقت المستغرق في إنهاء إجراءات عمليات السفر بنسبة 70% ويتيح لهم فرصة أكبر للاستمتاع بمجموعة واسعة من العروض في محلات التجزئة والترفيه والمطاعم والمقاهي في حين يستفيد المطار وشركات الطيران من تسريع عملية تدفق المسافرين وزيادة فعالية الطاقة الاستيعابية للبنى التحتية.

ويشتمل "السفر الذكي" في مطار أبوظبي على خطوات استكمال إجراءات السفر ذاتيا متضمنة تسليم الحقائب والتسجيل الإلكتروني والبوابة الإلكترونية والصعود الذاتي للطائرة في ما تم وضع لوحات "لافتات" في مباني المسافرين توضح تلك الخطوات لضمان انتفاعهم من الخدمات التي يقدمها المشروع.

إلى ذلك، تقوم مطارات أبوظبي بتركيب وتشغيل 25 منصة للتسجيل الآلي و58 بوابة إلكترونية مقابل 76 بوابة ذاتية للصعود للطائرة في مرافق القادمون والمغادرون في مباني المسافرين لمطار أبوظبي الدولي. وسيتم الانتهاء من تركيبها بحلول شهر يونيو المقبل إضافة إلى تشغيل 10 منصات في المطار لإكمال إجراءات السفر ذاتيا ومنصتين للتسليم الذاتي للحقائب.

وأوضح الرائد محمد الزعابي مدير مشروع المنافذ الإلكترونية بوزارة الداخلية أن جميع المسافرين، الذين يدخلون عبر مطارات الدولة، سيتم تسجيلهم تلقائيا في النظام ويتاح لهم استخدام البوابات في المرات القادمة في ما تم تخصيص بوابات خاصة لفئة ذوي الإعاقة في جميع قاعات المطار.

وأضاف مدير مشروع المنافذ الإلكترونية بوزارة الداخلية أنه "يتاح للأطفال من 5 سنوات فما فوق بالتسجيل واستخدام البوابة مع ذويهم حيث تتوافر إجراءات الأمن والسلامة والبوابة ذات مزايا أمنية تمنع اختراقها دون وجود مراقبة".

كما وفرت وزارة الداخلية بوابات ذكية حديثة في صالات القادمين يستطيع جميع المسجلين استخدامها عند الدخول وكذلك الحاصلين على تأشيرات من سفارات الدولة في الخارج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©