• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

جوائز آسيا جبار للرواية بالعربية والفرنسية والأمازيغية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 نوفمبر 2015

مختار بوروينة (الجزائر)

فاز بجوائز آسيا جبار للرواية في طبعتها الأولى، كل من عبد الوهاب عيساوي في اللغة العربية عن رواية «سييرا دي مويرتي» (جبل الموت)، التي تدون بصورة توثيقية أوضاع إسبانيا أثناء الحرب الأهلية. ورشيد بوخروب عن رواية «الدمية الخشبية» (تسليت نوغانيم) باللغة الأمازيغية. أما جائزة اللغة الفرنسية فعادت إلى أمين آيت هادي عن رواية بعنوان «خارج الفجر».

وشارك في الجائزة الأدبية التي تعد الأولى وطنياً، والمستحدثة من قبل وزارة الثقافة تقديراً للراحلة آسيا جبار، 76 نصاً روائياً تقدمت به 36 دار نشر من بينها 13 باللغة الأمازيغية.

وفصل بين هذه الأعمال لجنة تحكيم تتكون من 11 عضواً، ترأسها الكاتب والأديب مرزاق بقطاش، وبعضوية نقاد ومترجمين وجامعيين ومؤلفين من أمثال ناصر خوجة وحسان بورايو وحكيمة صبايحي ومحمد ساري‪.‬ وتنوعت قائمة المترشحين بين أسماء مغمورة نسبياً وأخرى شاركت ونالت تكريمات وجوائز عديدة كالكاتب أمين زاوي والكاتبة نورة صاري من مدينة شرشال مسقط رأس الراحلة جبار. ‬

كما تعهد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بإحداث مفاجأة في الطبعة الثانية التي ستكون أفضل، مع اكتشاف مواهب جديدة، وأن وسائل أحسن سيتم توفيرها للجنة التحكيم من أجل أداء أرقى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا