• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بطولة فؤاد المهندس وشويكار عام 1965

«أنا فين وأنت فين» حب لا يعرف الفوارق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 نوفمبر 2015

سعيد ياسين (القاهرة)

«أنا فين وانت فين» مسرحية كوميدية اجتماعية هادفة، قدمت قبل نصف قرن، وظهر فيها التناغم بين أبطالها، خصوصاً الثنائي الكوميدي الأشهر فؤاد المهندس وشويكار.

ودارت أحداث المسرحية حول «أيوب جاد الحق» الموظف البسيط الذي يوقعه الشبه الكبير بينه وبين زوج صاحبة العمل المتوفى في ورطة، حيث تتعلق به ابنة صاحبة العمل الصغيرة ظناً منها أنه والدها «طبو زادة» الذي توفي في حادث، فتطلب منه صاحبة العمل أن يعمل لها سكرتيراً كي لا تصدم ابنتها التي لا تعلم بوفاة والدها، وبمرور الأحداث يقع في غرامها.

وكتب المسرحية، التي أنتجها المسرح الكوميدي، سمير خفاجي وبهجت قمر، وكان النجاح اللافت للمسرحية بداية لتكرار التعاون بينهما، خصوصاً أن خفاجي أسس في العام التالي 1966 فرقته المسرحية «الفنانين المتحدين»، حيث تعاونا معاً في مسرحيات سواء التي كتباها معاً أو قاما بإعدادها اقتباساً عن نصوص عالمية، كما حدث في «أنا وهو وسموه» و«حواء الساعة 12» و«العيال كبرت».

وتفوق المهندس في تجسيد شخصية الموظف البسيط، خصوصاً أن إخراجه للمسرحية كان وراء استخراج الطاقات الفنية الكامنة بداخله، وبرع في مشاهد مساومته على القيام بدور الزوج أمام الابنة، وتعاطفه مع الطفلة، وقدم التراجيديا في أكثر من موقف منها إعلان إنهاء خدماته.

وتميزت شويكار في شخصية «دولت عثمان الأرناؤوطي» الدلوعة خفيفة الدم، ووصل أداؤها إلى القمة في مشهد بداية ظهورها الذي تتهكم فيه على الموظف الذي يدعي استحالة نشله، وفي مشهد محاولة استمالته لقبول عرض العمل لديها.

وجاء أداء نظيم شعراوي، الذي جسد شخصية «شوكت» مدير الشركة مختلفاً، خصوصاً أنه أقنع «دولت» بالزواج منها بداعي أنه يحبها، إلا أنها تكتشف زواجه بأكثر من سيدة طمعا في أموالهن، وكان دور «هيكل عبدالمعين» فرصة لعادل إمام لإبراز إمكانياته الكوميدية.

وغنى فؤاد المهندس أغنية شهيرة في المسرحية مع الطفلة منى وهبي التي جسدت شخصية «جيهان طبوزادة» وهي أغنية «رايح أجيب الديب من ديله».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا