• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

واحدة من جيل الرواد في الفن البحريني والخليجي

118 مسلسلاً في مسيرة لطيفة المجرن آخرها «صديقاتي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 نوفمبر 2015

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

لطيفة المجرن.. من عمالقة الفن الخليجي، ورواد صناعة الفن في البحرين، ولدت في مدينة المحرق بالبحرين، وبدأت العمل في الفن قبل أن تتم العقد الثاني من عمرها، حيث ظهرت موهبتها منذ الصغر وكانت تشارك في الأعمال المسرحية غير المصورة بالمسرح المدرسي منذ المرحلة الابتدائية.

في فترة الستينيات من القرن الماضي ظهرت موهبة لطيفة المجرن في التمثيل حتى أن بعض المخرجين طلبوا من والدها أن يتركها تعمل في بعض الأعمال الفنية، ولكنه رفض ذلك، وقال إن الفن عمل جليل ولكن التعليم أجلّ، ولو أنه يضمن أن عملها في مجال الفن لن يصرف انتباهها عن التعليم لسمح لها بذلك، وأكملت لطيفة دراستها حتى أنهت المرحلة الثانوية ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت فيه بعد أن كانت قد اشتركت بالفعل في بعض الأعمال في فترة السبعينيات من القرن العشرين، وفي ذلك الوقت أصبحت جاهزة للعمل الفني بشكل احترافي.

البدايات

بدأت لطيفة حياتها الفنية في السبعينيات ، ومن أبرز الأعمال الفنية التي ظهرت فيها مسلسل «وجوه ولا إلا»، والذي عرض في عام 1973 وكانت البداية في هذا العمل موفقة في مشوارها نحو النجومية، وفي فترة الثمانينيات شاركت في عدد كبير من الأعمال ، وكانت تلك من الفترات الثرية جداً بأعمالها الرائعة، ففي عام 1989 شاركت في المسلسل الكوميدي الرائع «سوالف أم هلال»، والذي قامت ببطولته وشاركها البطولة أحمد عيسى.

أعمال اجتماعية

كان دور «فاطمة» هو الدور المميز الذي لعبته لطيفة المجرن في المسلسل الاجتماعي «يوميات بو جاسم»، وشاركها بطولته الفنان أحمد الصالح وإبراهيم الحربي وأنور حسين وحسن رجب ويوسف بوهلول ومها عبد الله، وعرض هذا المسلسل عام 1994، أما مسلسل «البيت الكبير» فكان واحداً من الأعمال الفنية الرائعة التي شاركت فيها بدور مهم وشاركها البطولة الفنان غانم الصالح وخالد الحربي وسعاد علي، وهو دراما اجتماعية تتناول قصة عائلة كبيرة يصارع الصالحون فيها التفكك الذي يحاول الفاسدون خلقه في قلب البيت، وعرض عام 1997.

أداؤها المميز وإحساسها الراقي وتمثيلها البارع، جعل لطيفة محط أنظار المخرجين والمنتجين، فقد حصلت على الجائزة الذهبية عن دورها في مسلسل «زارع الشر» عام 1995، من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

كما اشتهرت لطيفة بدور الأم الحنون، في أغلب أعمالها الدرامية، إلا أنها لم تقتصر عليه، وقدمت العديد من الأدوار المختلفة بين الكوميدي والتراجيدي، وشاركت في العديد من المسلسلات الخليجية الاجتماعية التي حققت شهرة كبيرة، ففي جعبتها خلال مسيرتها الفنية 118 مسلسلاً آخرها مسلسل «صديقاتي العزيزات» الذي عرض هذا العام وشاركها بطولته إلهام الفضالة وعبد المحسن النمر وخالد البريكي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا