• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

146 مليار دولار قيمة التجارة البينية في عام 2015

الإمارات تتصدر الدول الخليجية المستضيفة للمشاريع الصناعية المشتركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 نوفمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

تتصدر الإمارات قائمة الدول الخليجية المستضيفة للمشاريع الصناعية المشتركة برأسمال (خليجي – خليجي) بنسبة 42,7%، من إجمالي المشاريع الصناعية الخليجية، بحسب عبدالله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة. واعتبر خلال ورشة عمل حول التكامل الإنمائي لدول مجلس التعاون نظمتها وزارة الاقتصاد في دبي أمس تحت رعاية معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، أن تصدر الإمارات للقائمة يؤكد ترحيبها دائماً بالأشقاء الخليجيين ومساهمتهم الفاعلة في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني.

وتوقع آل صالح، أن تتجاوز قيمة التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي 146 مليار دولار مع نهاية العام الجاري 2015، بعد أن سجلت 95 مليار دولار مع نهاية العام 2013، موضحاً أنه على صعيد الصادرات إلى العالم سجل مجمل صادرات دول المجلس نحو 921 مليار دولار عام 2013، ليصبح مجلس التعاون رابع أكبر مصدّر في العالم بعد الصين ثم الولايات المتحدة وألمانيا.

واستهل آل صالح، كلمته بالتأكيد على أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حريصة على دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي وترسيخ قواعده بما يحقق المزيد من الإنجازات لما فيه خير ومصلحة شعوب الخليج على مختلف الصعد وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والصناعي والاستثماري.

وقال: «إن دول المجلس تعيش اليوم واقعاً اقتصادياً جيداً تجسده قرارات السوق الخليجي النشط بناتج محلي إجمالي تجاوز 1,6 تريليون دولار وتجارة خارجية تجاوزت حدود 1,4 تريليون دولار»، مشيراً إلى أن تكامل المنظومة التشريعية الاقتصادية الخليجية ساهمت بشكل كبير في رفع مستوى مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لدول المجلس خلال السنوات القليلة الماضية، كما انعكس التكامل الاقتصادي بين دول المجلس إيجابياً على القواعد الموحدة لتشجيع قيام المشروعات الصناعية الخليجية المشتركة في هذه المنطقة.

ودعا آل صالح، دول المجلس، إلى مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية التي تلقي بظلالها اليوم على مسيرة التنمية الاقتصادية لدول المجلس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا