• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المخترع الإماراتي الصغير يفوز بجائزة عالمية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 نوفمبر 2015

و ا م

فاز الطفل الإماراتي أديب سليمان البلوشي بالمركز الأول في "جائزة الأمير عبد العزيز بن عبد الله العالمية لريادة الأعمال" عن فئة أفضل طفل مبتكر لعام 2015.

وبرزت ملَكة الابتكار لدى المخترع الإماراتي البلوشي منذ الصغر وتعلقت همته بصناعة اختراعات علمية تلبي احتياجات المجتمع ليثبت أن ابن الإمارات قادر على المساهمة في تقدم البشرية ومواكبة التطور.

ويدرس أديب البلوشي، البالغ من العمر 10 أعوام، في مدرسة "جيمس ويلينغتون انترناشيونال" بدبي. وبتوازن ذكي في ترتيب الأوليات، نبغ في مجال البحث العلمي.

وأدرك منذ السادسة من عمره الطريق إلى الإبداع عندما استشعر معاناة والده المصاب بالشلل، فشرع في التفكير باختراع وسيلة تفيد هذه الفئة فلم يكن يعلم أن ذلك سيكون شرارة الإبداع الأولى لإطلاق العنان لمخيلته وابتكاراته.

واخترع البلوشي الملقب بـ "العالم الصغير" كرسياً خاصاً بذوي الإعاقة من المصابين بشلل الأطفال وجعله ضد الماء ويتصل عبر الأقمار الصناعية بالشرطة والمنزل.

ولم يكتف بذلك بل اخترع عصاً لفاقدي البصر تتفرد بنغمات خاصة لتنبيههم أثناء المشي، كما ابتكر حزام أمان يقيس نبض قلب السائقين ينذر الشرطة أو أسرة السائق في حالة توقف قلبه أو تزايد ضرباته.

يذكر أن "جائزة الأمير عبد العزيز بن عبد الله العالمية لريادة الأعمال" تعتبر الجائزة الأولى عالمياً في مجال ريادة الأعمال، وهي بمثابة برنامج رائد لتشجيع المشاريع الريادية حيث صممت للاحتفال بأصحاب المشاريع الريادية في المملكة العربية السعودية والعالم من خلال التقدير والمكافآت.

وتصل إجمالي قيمة الجوائز لمليون ريال سعودي (أي ما يقارب 270 ألف دولار أميركي)، إلى جانب استضافة الجائزة لجميع الفائزين من كل دول العالم في المملكة على نفقتها.​

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض