• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بريطانيا تعلق الرحلات الجوية ومصر تبدأ تحليل التربة في موقع الحطام

مخاوف من «قنبلة» وراء سقوط طائرة شرم الشيخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 نوفمبر 2015

عواصم (وكالات)

قررت الحكومة البريطانية بشكل مفاجئ مساء أمس تعليق جميع الرحلات إلى شرم الشيخ مؤقتا بسبب وجود ما وصفته بـ«مخاوف» لديها من أن يكون سقوط طائرة الركاب الروسية التي تحطمت بعيد إقلاعها السبت الماضي مما أسفر عن مقتل 224 شخصا، سببه انفجار قنبلة وضعت على متنها. وقال مكتب رئاسة الوزراء في بيان «إنه بينما لا يزال التحقيق مستمرا، لا نستطيع أن نقول بعد بشكل حاسم لماذا تحطمت الطائرة، ولكن مع تكشف معلومات جديدة، أصبحت لدينا مخاوف من أن يكون سقوطها سببه عبوة ناسفة. بالتالي فقد قررنا في إجراء احترازي تعليق الرحلات بين شرم الشيخ وبريطانيا».

وقال بيان رئاسة الوزراء «نحن ندرك أن هذه المعلومات قد تثير المخاوف لدى الأشخاص المتواجدين في شرم الشيخ وكذلك لمن يخططون للسفر إلى شرم الشيخ في الأيام القليلة المقبلة، وقد أرسلنا مزيدا من موظفي القنصلية إلى شرم الشيخ حيث سيتواجدون في المطار ويعملون مع شركات الطيران ويساعدون المصطافين هناك». وأضاف «نود أن نؤكد أن هذه خطوة احترازية، ونعمل بشكل وثيق مع شركات الطيران على هذه المسالة».

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتفق مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي بدأ زيارة رسمية إلى لندن على أهمية اتخاذ اشد التدابير الأمنية في مطار شرم الشيخ بسبب الشكوك حول اعتداء محتمل قد يكون تسبب بسقوطها، وذلك وفق بيان صادر عن مكتب كاميرون المقرر أن يلتقي اليوم السيسي الذي قال من جهته في مقابلة مع هيئة «بي بي سي» إن تحديد أسباب تحطم الطائرة يحتاج بعض الوقت، ووصف في تصريح نشرته صحيفة «دايلي تلجراف» فرضية هجوم نفذه تنظيم «داعش» بانها تكهنات لا أساس لها».

وقال مصدر في إدارة الطيران الروسية من جانبه: «إن التفسيرين اللذين يتم بحثهما بشأن تحطم الطائرة في مصر هما دس شيء بالداخل أو عطل فني». فيما نقلت «رويترز» عن مصدر مصري مقرب من التحقيقات في الصندوقين الأسودين إن سبب تحطم الطائرة يرجع على الأرجح إلى انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقود، وأضاف، من المعتقد أنه انفجار ولكن نوعه غير معروف.. يوجد فحص للتربة في موقع التحطم لمحاولة تحديد ما إذا كانت قنبلة.

وكان وزير الطيران المدني المصري حسام كمال قال في وقت سابق، إن المحققين استخرجوا بيانات أحد الصندوقين الأسودين، وأضاف أن هذه البيانات بحالة جيدة وسيعكف فريق التحقيق على دراستها وتحليلها خلال الفترة القادمة. وتابع أن الصندوق الأسود الثاني الذي يحوي مسجل الصوت داخل غرفة القيادة وجدت به بعض التلفيات التي تحتاج إلى الكثير من الإجراءات الفنية والجهد لاستخلاص البيانات. واكد أن أي تكهنات حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة في هذه المرحلة عار تماما عن الصحة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا