الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

سامر الشيخ:سباق أبوظبي لن يؤثر سلباً على جائزة البحرين

سامر الشيخ:سباق أبوظبي لن يؤثر سلباً على جائزة البحرين
20 مارس 2007 00:56
اعتبر سامر الشيخ مدير العلاقات العامة والتسويق في حلبة البحرين لسباقات فورمولا واحد أن بلاده لعبت دوراً فاعلاً في توسيع رقعة شعبية رياضة السيارات في المنطقة، وذلك بعد أن كانت السباقة الى استضافة احدى جولات بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد عام ،2004 مشيرا الى أن نيل أبوظبي شرف استضافة احدى جولات بطولة العالم اعتباراً من عام 2009 امتداد للطفرة التي تشهدها المنطقة على صعيد الرياضة الميكانيكية· وقال الشيخ لوكالة فرانس برس: لا شك أن نيل أبوظبي حق استظافة احدى جولات بطولة 2009 يعتبر امتداداً للطفرة التي تشهدها المنطقة على صعيد الرياضة الميكانيكية، ولا شك أيضاً أن النجاح الكبير الذي أصابته البحرين من خلال تنظيم سباقها في السنوات الثلاث الماضية كان الدافع بالنسبة الى المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة لطلب استضافة إحدى جولات البطولة· فبناء حلبة فورمولا واحد ثانية في منطقة الخليج من شأنه العودة بالفائدة على رياضة المحركات التي تعيش شعبية متزايدة منذ سنوات، ونحن نعتبر حصول أبوظبي على حق استضافة أحد السباقات شهادة تقدير لنا إزاء ما أضفناه الى بطولة العالم في فورمولا واحد منذ عام ،2004 ودورنا الفاعل في توسيع رقعة شعبية هذه الرياضة في المنطقة· ؟ هل تعتبرون أن جائزة أبوظبي الكبرى من شأنها تهديد استمرار سباق جائزة البحرين الكبرى في السنوات القليلة القادمة؟ ؟؟ ليس ثمة أي رابط بين حصول أبوظبي على حق الاستضافة وبين تنظيمنا لسباق جائزة البحرين، وكما تعلمون جرى تجديد العقد الذي على أساسه سنستضيف السباق في عامي 2008 و،2009 فجائزة أبوظبي الكبرى لا تهدد اطلاقاً استمرارية سباق البحرين· ؟ هل تعتقدون أن سباق أبوظبي سيؤثر سلباً على جائزة البحرين الكبرى لناحية سلبها شريحة كبيرة من الجماهير التي سيصبح بإمكانها المفاضلة بين حضور أي من السباقين؟ ألا ترون أن جائزة أبوظبي الكبرى سيكون لها تأثير سلبي أيضاً على المردود المادي المتوخى من قطاع الإعلان؟ ؟؟ لا أعتقد ذلك بتاتاً، بل أرى أن من شأن تنظيم منطقة الخليج لسباقي فورمولا واحد أن يأتي بالنفع على الجميع، فسيكون لكل سباق خصوصيته، ولن نتأثر سلباً على صعيد الإعلان، لأن كل جائزة كبرى تمثل جولة من جولات بطولة العالم لها أهميتها المُعتبرة بغض النظر عن المكان والزمان· ؟ هل جرى أي اتصال بينكم وبين القائمين على تنظيم سباق أبوظبي؟ ؟؟ كنا أول من بادر الى الاتصال بأشقائنا في دولة الإمارات، أولاً للتهنئة على نيلهم حق الاستضافة، وثانياً بغية عرض خدماتنا للمساعدة، خصوصاً أن البحرين باتت تملك خبرة كبيرة وواسعة على صعيد تنظيم سباقات الفورمولا واحد· ؟ حصلتم في عام 2004 على جائزة أفضل تنظيم لسباق ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، هل يعني عدم حصولكم على الجائزة نفسها في نسختي 2005 و2006 أنكم عانيتم من تراجع على صعيد التنظيم؟ ؟؟ لا شك أن حصولنا على هذه الجائزة الرفيعة حملنا الكثير من المسؤولية وكان بمثابة الحافز بالنسبة لنا لبذل المزيد من الجهد في السنتين التاليتين، قبل استضافة البحرين للسباق الاول في ،2004 كانت التوقعات لتحقيق النجاح جيدة ومشجعة، إلا أن النتائج التي تحققت بالفعل، والمردود المادي والمعنوي الذي سُجل، والتنظيم الرائع الذي لمسه القائمون على رياضة فورمولا واحد، كلها عوامل أفضت الى حصولنا عن جدارة على هذه الجائزة القيمة· لقد استضفنا السباق للمرة الاولى في ،2004 وحصلنا على شرف استضافة الجولة الأولى من بطولة العام ،2006 وما استمرارنا حتى 2009 وبالتأكيد الى أبعد من ذلك، إلا تأكيد على نجاح مملكة البحرين في التنظيم· ؟ عانى سباق جائزة البحرين الكبرى خلال السنوات الثلاث الماضية من غياب الحضور الكثيف للجماهير، ما مرد ذلك؟ ؟؟ سباق فورمولا واحد ليس صعباً على السائقين فحسب، بل وعلى المتفرجين أيضاً، وذلك بفعل المحركات الصاخبة التي تزود بها السيارات، ولهذا السبب تحرص إدارة الحلبة على خلق أجواء جانبية مناسبة للاسترخاء خلال السباق· وهكذا تجد الجمهور في حال تحرك دائم بين المدرجات والأكشاك التي تقدم الأطعمة والمشروبات، فضلا عن بيع التذكارات، ولا ننسى بالطبع الأماكن المخصصة للاسترخاء، لقد حققنا أرقاماً هائلة على صعيد بيع التذاكر في السنوات الثلاث الماضية، والأرقام الخاصة بسباق العام الجاري ممتازة حتى الساعة، ومن شأن ذلك أن يؤكد الحضور الكبير المتوقع للجمهور ومن كل أنحاء العالم· ؟ يحظى الألماني ميكايل شوماخر بشعبية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، ولا شك أن الكثيرين ممن حضروا الى البحرين لمتابعة السباق في السنوات الثلاث المنصرمة كان حلمهم يتمثل في الوقوف على مرمى حجر من سائق فيراري السابق، هل تعتقدون أن اعتزال شوماخر سيؤثر سلباً على الحضور في سباق 2007؟ ؟؟ الجميع شعر بالحزن بعد قرار شوماخر الصعب باعتزال فورمولا واحد، خصوصاً أنه كان أحد الرموز الرئيسية في هذه الرياضة طيلة السنوات الـ 12 الأخيرة، إنها خسارة كبرى بالنسبة الى عشاق الفورمولا واحد أن يرمي شوماخر قفازاته جانباً، إلا أن تلك الخطوة لا شك أنها ستؤثر بالإيجاب على جائزة البحرين الكبرى بصورة خاصة، وعلى فورمولا واحد بشكل عام، إذ إن السؤال الذي يطرح نفسه اليوم يتمحور حول من سيكون خليفة شوماخر، وحول ''شكل'' فورمولا واحد بعد طي آخر صفحة في قصة السائق الألماني الفذ، ستشهد السباقات، ومن ضمنها سباق البحرين، الكثير من الإثارة، لأن الطامحين الى السيطرة على البطولة بعد رحيل ''البارون الأحمر'' كثر· الحلم العربي ؟ قبيل بداية حملتكم التسويقية لسباق عام 2004 أطلق القائمون على حلبة البحرين وعداً يتمثل في تجهيز وتدريب سائق عربي بهدف إشراكه في جائزة البحرين الكبرى ليكون بالتالي أول عربي يدخل عالم الفورمولا واحد، أين أنتم من تلك الوعود؟ ؟؟ ما زلنا عند كلامنا، الا أن رياضة فورمولا واحد تصنف في خانة أصعب الرياضات في العالم، وتحتاج في بعض الأحيان الى حوالي عشر سنوات من أجل تجهيز سائق قادر على المشاركة في السباقات· حلبة البحرين تولي أهمية كبرى للسائقين العرب وتقوم بنشاطات عدة لتفعيل دورها على هذا الصعيد، بينها تنظيم سباقات من مختلف الأنواع وتحفيز البحرينيين على وجه التحديد للمشاركة فيها كخطوة أولى قبل دخول عالم الاحتراف كخطوة تالية، ونشير في هذا السياق الى ان الحلبة تضم ''مدرسة فورمولا بي ام دبليو للتأدية''، وهي عبارة عن مدرسة خاصة لتعليم قيادة سيارات السباق على أصولها، وبإمكان من يرغب أن يتقدم بطلب لدخول هذه المدرسة مقابل بدل مادي مدروس· الكسب المادي ؟ حلبة البحرين مشروع تجاري يستهدف الكسب المادي، هل تحدثنا عن الأرباح التي تجنيها الحلبة من مختلف الأنشطة التي تقيمها؟ ؟؟ حلبة البحرين تعتبر مشروعاً وطنياً بالدرجة الأولى، واستضافة سباق ضمن بطولة العالم لفورمولا واحد وضع المملكة على خارطة الأحداث، واليوم وبفضل السباق باتت البحرين معروفة بشكل أوسع وفي قارات العالم الخمس، خصوصاً أن عام 2006 سجل متابعة حوالى 550 مليون مشاهد لكل جولة من جولات بطولة العالم للفورمولا واحد عبر شاشات التلفزة· أما العوائد الاقتصادية فكثيرة، تعلمون أن تكلفة إنشاء الحلبة بلغت 150 مليون دولار أميركي· مملكة البحرين جنت عام 2004 من الحلبة حوالى مائة مليون دولار، في مقابل 394 مليوناً في عام 2006 شاملة عائدات الفنادق والمواصلات وغيرها، هذه الأرقام تؤكد أن الأرباح في تصاعد مطرد، أضف الى ما سبق ذكره أن القيمة الإعلامية للسباق تبلغ 26 مليون دولار· ؟ هل ثمة خطة تهدف إلى خصخصة حلبة البحرين؟ ؟؟ هذا الكلام غير صحيح، وليس هناك أية خطة للخصخصة، أقله حتى اليوم، ونشير في هذا السياق الى أنه ثمة نية لإقامة مشروع تجاري ضخم حول الحلبة يشتمل على مجمعات تجارية وفنادق وغيرها من المرافق·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©