• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الأرصاد العالمية: اليمن يشهد أمطاراً توازي ما يهطل من 6/ 10 سنوات

مليون متضرر بإعـصار شابالا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 نوفمبر 2015

نيويورك(وام، وكالات)

أفادت تقارير أولية واردة للأمم المتحدة أمس، بوقوع فيضانات في مناطق مختلفة باليمن منها مكلا خامس أكبر المدن اليمنية، وذلك بسبب إعصار شابالا الذي ضرب البلاد بسرعة رياح بلغت مئة وعشرين كيلومتراً في الساعة يوم الثلاثاء. وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن التوقعات تشير إلى احتمال تضرر مليون ومئة ألف شخص من الإعصار، معظمهم في محافظتي شبوه وحضرموت. وقال المكتب، إن التقارير الأولية تفيد بنزوح أكثر من أربعين ألف شخص أو إجلائهم بشكل مؤقت من المناطق الساحلية، وتدمير أو تضرر أربعمئة وخمسين منزلاً على الأقل، كما أفادت بعض المعلومات بمصرع ثلاثة أشخاص، وإصابة أربعة وثلاثين بسبب آثار الإعصار.

وقدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن يشهد اليمن أمطاراً توازي ما يهطل على مدار 6 أو 10 سنوات بفعل الإعصار الاستوائي «تشابالا» الذي خلف قتلى وجرحى ودماراً كبيراً في البنى التحتية لعدد من مدن البلاد. وقالت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس: «إن أكبر مخاوفنا هي احتمال هطول أمطار غزيرة، هناك تقارير متعددة بأن اليمن قد يشهد أمطارا توازي ما يهطل في 6 سنوات، أو في 10 سنوات. من الصعب فعلا تقدير حجمها».

ووصل الإعصار لليابسة قبل يومين، وضرب ساحل اليمن على بحر العرب، فأغرق مدينة المكلا، خامس أكبر مدن البلاد، ودفع آلاف الأشخاص للفرار بحثاً عن ملجأ.

وقدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تتراجع العاصفة من درجة «شديدة الخطورة» إلى «قوية جدا»، مع تراجع سرعة الرياح ما بين 150 و160 كيلومترا في الساعة، اليوم التالي (أمس).

وتوقع خبراء الأرصاد أن يضرب تشابالا قرب بلحاف، وهي موقع لمنشأة يمنية للغاز الطبيعي المسال، وأن يضعف مع تقدمه صوب العاصمة صنعاء في الشمال. وضرب تشابالا السواحل الجنوبية الشرقية لليمن، مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة، متسبباً بضحايا وأضرار وفيضانات حسب ما أفاد وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين. وقال الوزير، إن «الأضرار بالغة، ونتوقع خسائر بشرية»، من دون أن يكون في إمكانه، وهو عضو في لجنة متابعة للإعصار، تحديد حجم الخسائر في الوقت الراهن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض