• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

سيؤول وواشنطن تسعيان لإبرام اتفاقية التجارة قبل نهاية مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مارس 2007

سيؤول-(رويترز): بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية محادثات أمس لتسوية خلافاتهما حول التجارة الزراعية بهدف التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة قبل نهاية الشهر الجاري فيما سيمثل أكبر اتفاق تجاري أميركي منذ 15 عاما. وفي الأسبوع الماضي توصل الجانبان لاتفاقات في محادثاتهما بشأن بعض القطاعات واقتربا من الاتفاق في مجالات أخرى لكن أكثر المجالات حساسية مثل تجارة السيارات والمنتجات الزراعية تركت لمحاولة حلها في محادثات رفيعة المستوى على مدى الأسبوعين المقبلين. وستسعى واشنطن في المحادثات الزراعية التي تستمر حتى يوم غد في العاصمة الكورية إلى زيادة فرص دخول صادراتها من اللحوم البقرية إلى أسواق كوريا الجنوبية بينما ستسعى سيؤول إلى إبقاء الأرز الاميركي والمنتجات الزراعية الأخرى خارج الاتفاق.

وقال مين دونج سوك نائب وزير الزراعة الكوري في مقابلة إذاعية إن الجانبين سيعملان على تضييق هوة الخلافات حول البنود التي ستتضمنها قائمة السلع الزراعية الحساسة في اتفاق التجارة الحرة. وذكرت دراسات أن الاتفاق قد يزيد حجم التجارة بين الجانبين بمقدار 20 مليار دولار بالمقارنة مع 71,5 مليار دولار حاليا.

ويعمل الجانبان على إبرام الاتفاق قبل نهاية الشهر قبل حلول أجل قانون تجاري أميركي خاص يسمح للبيت الأبيض بالتفاوض على اتفاقات يستطيع أعضاء الكونجرس قبولها كما هي أو رفضها دون إمكانية تعديلها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال