• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م

علماء يكتشفون إنزيما يجعل الطماطم ألذ طعما

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أكتوبر 2012

د ب ا

قال علماء من أمريكا إن إنزيما واحدا فقط هو الذي يعطي الطماطم الحمراء مذاقها المميز اللذيذ.

وأشار الباحثون تحت إشراف شارل جول من جامعة جينسفيل بولاية فلوريدا إلى أنهم استطاعوا الكشف عن خريطة بناء هذا الإنزيم الذي يحمل اسم "اس 1 سي اكس إي 1" في البنية الوراثية للطماطم.

وتوقع الباحثون في دراستهم التي تنشر نتائجها بمجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم أن يؤدي هذا الكشف مستقبلا إلى زراعة طماطم لذيذة ورجحوا أن يلعب هذا الإنزيم دورا هاما في تطور الطماطم الحمراء مقارنة بنظيرتها الخضراء إلى جانب تسببه في الطعم الشهي للطماطم الحمراء.

كما أوضح الباحثون أن هناك عوامل أخرى تساهم في مذاق الطماطم منها نسبة السكر والأحماض وغيرها من المواد الكيميائية وأنهم أرادوا معرفة السبب وراء تفوق مذاق الطماطم الحمراء على مذاق الطماطم الخضراء.

وأشار الباحثون إلى أن هناك مركبات عضوية من الأحماض والكحول "استرات" هي التي تقلل من مذاق الثمار وأن الطماطم الخضراء تحتوي على الكثير من هذه المركبات مقارنة بالطماطم الحمراء.

وعزا الباحثون ارتفاع كثافة هذه المركبات في الطماطم الخضراء مقارنة بالحمراء إلى إنزيم اس 1 سي اكس إي 1 وهو إنزيم يؤدي لتكسير هذه المركبات "الاسترات".

واكتشف الباحثون أن الطماطم الحمراء تحتوي على هذا الإنزيم مما يجعلها تخلو من هذه المركبات تقريبا ويعطيها مذاقها الحلو. كما عثر الباحثون على الصفة الوراثية المسؤولة عن إنتاج إنزيم اس 1 سي اكس إي 1 ويأملون من وراء ذلك أن ينجحوا في استزراع طماطم ذات مذاق أفضل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا