• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ضمت 12 عملاً من أصل 151 ينتمي باحثوها إلى 12 دولة عربية

«زايد للكتاب» تعلن المرشحين لفرع «الفنون والدراسات النقدية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس عن القائمة الطويلة للمرشحين في دورتها العاشرة، حيث اشتملت القائمة الخاصة بفرع «الفنون والدراسات النقدية» على 12 عملاً من أصل 151 ينتمي باحثوها إلى 12 دولة عربية جاء معظمها من المغرب يليها مصر والعراق، بالإضافة إلى أستراليا والمملكة المتحدة ونيوزيلندا. وتراوحت الأعمال المرشحة بين دراسات في العمارة والآثار التاريخية والفنون التشكيلية وبحوث علمية في بلاغة الخطاب وتحليلات في النصوص الروائية العربية.

وشملت القائمة الطويلة للعناوين المرشحة في فرع (الفنون والدراسات النقدية) اثني عشر عملاً، وهي «آليات إنتاج النص ـ نحو تصور سيميائي» للناقد المغربي د. عبداللطيف محفوظ، من منشورات النايا للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت (2014)، وكتاب «القدسي والدنيوي في السرد العربي» للباحث المغربي د. مصطفى النحال والصادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر - الرباط (2014)، و«بلاغة الخطاب الإقناعي: نحو تصور نسقي لبلاغة الخطاب» للأكاديمي والناقد المغربي حسن المودن، من منشورات دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع - الأردن (2014)، وكتاب «الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق» للناقد الدكتور سعيد يقطين من المغرب، والصادر عن منشورات ضفاف - بيروت (2014)، و«اللغة والجسد» للباحث د. الأزهر زناد من تونس والصادر عن دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع - العراق (2014)، وكتاب «الفَكَه في قصص كرامات الصوفية: بين التقديس والتحميق» للمؤلفة التونسية أسماء خوالدية، ومن منشورات ضفاف - بيروت/‏‏ الاختلاف - الجزائر (2015)، وكتاب «مداخل إلى قصصية المعنى» للدكتور محمد بن محمد الخبو من تونس ومن منشورات مكتبة علاء الدين - تونس (2015)، وكتاب «القاهرة خططها وتطورها العمراني» للمؤرخ المصري أيمن فؤاد سيد ومن منشورات النايا للدراسات والنشر والتوزيع - بيروت (2015)، وكتاب «تحديات الناقد المعاصر» للناقد د. جابر عصفور من مصر والصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت (2014)، وكتاب «السرديات المضادة: بحث في طبيعة التحولات الثقافية» للباحث د. معن الطائي من العراق ومن منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ بيروت (2014)، و«تحولات الفن التشكيلي في الأردن: من فكّ الارتباط إلى الربيع العربي» لإياد كنعان من الأردن، من إصدارات المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ عمّان (2014)، وكتاب «نظرية الخطاب: مقاربة تأسيسية» للدكتور عبدالواسع الحميريّ من اليمن، مؤسسة الانتشار العربي ـ بيروت (2015).

يذكر أن الجائزة أعلنت القائمة الطويلة في فرع «الآداب» الأسبوع الماضي حيث تم اختيار 15 عنواناً من أصل 270 ترشيحاً. وستعلن عن القائمة الطويلة في فروعها الأخرى خلال الأسابيع القادمة تباعاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا