الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اعتماد مسميات 85% من وظائف الحكومة الاتحادية

اعتماد مسميات 85% من وظائف الحكومة الاتحادية
19 فبراير 2017 14:42
سامي عبد الرؤوف (دبي) اعتمدت اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، مسميات وظيفية لقرابة 85% من إجمالي وظائف الحكومة الاتحادية المدرجة في نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية «بياناتي» بواقع 1027 مسمى وظيفياً من أصل 1206 مسميات وظيفية، تستهدف اللجنة إنجاز تقييمها واعتمادها قبل نهاية العام 2017. وقال الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، رئيس اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، في تصريح لـ «الاتحاد»: «تتوزع الوظائف التي تم اعتمادها حتى الآن، والبالغ عددها 1027 وظيفية، على 4 فئات، الأولى الوظائف التخصصية والرئيسة، وتمثل 588 من إجمالي الوظائف التي تم اعتمادها، و332 منها ضمن فئة وظائف الدعم والمساندة و71 وظيفة ضمن فئة الوظائف القيادية، بالإضافة إلى 36 مسمى وظيفياً تمت مواءمتها مع وظائف معتمدة مسبقاً ضمن الفئات الثلاث الأولى». ولفت العور إلى أن الوظائف الرئيسة تشكل 68% من إجمالي وظائف الحكومة الاتحادية (1206 وظائف)، في حين تشكل وظائف الخدمات المساندة 23% من هذه الوظائف، مقابل 5% للوظائف القيادية العليا، و4% للوظائف المعاونة. وأشار إلى أن أهمية تقييم وتوصيف الوظائف، في ترسيخ أسس العمل المنظم القائم على الدقة والوضوح والإنتاجية بكفاءة عالية، وحرفي، حيث تم وضع أوصاف وظيفية واضحة وفق أحدث النظم والمعايير العالمية، حيث تراجع اللجنة كافة الأوصاف الوظيفية وتقيمها، ما يعني وضوحاً في الوصف وبالتالي المهام والمسؤوليات، والتدرج في السلم الوظيفي. وأكد العور إنجاز مشروع تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، قبل نهاية العام الجاري، لتوحيد الأوصاف والمسميات الوظيفية في كافة الوزارات والجهات الاتحادية، بما يضمن تحديد المهام الوظيفية لكافة الموظفين والإدارات على مستوى الحكومة الاتحادية. ولفت إلى أن اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، تعمل على مساندة ودعم لجان التقييم الداخلية في الجهات الحكومية الاتحادية لضمان التنفيذ السليم لعملية تقييم وتوصيف الوظائف في الجهات الحكومية الاتحادية، واعتماد نتائج تقييم الوظائف التي تم تقييمها من قبل لجان التقييم الداخلية بعد أن تتم مراجعة أعداد الموظفين بالجهات الاتحادية وفق الهياكل التنظيمية المعتمدة لها. ونوه إلى دور اللجنة في اعتماد المسميات والأوصاف الوظيفية والعوائل الوظيفية للوظائف الجديدة والقائمة والمحدثة، والمراجعة الدورية لجدول المستويات المرجعية، ورفع توصيات التعديل إذا دعت الحاجة لذلك، وإعداد التقارير الدورية عن عدد الوظائف الجديدة والمعدلة في الحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى تزويد الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالأوصاف والمسميات والعوائل الوظيفية في الجهات الحكومية بشكل دوري ومحدث، فضلاً عن أية مهام أخرى تكلف بها من قبل معالي رئيس الهيئة. وتنعقد اللجنة بصفة دورية أو بدعوة من رئيسها في المكان والزمان اللذين يحددهما، وتتخذ قراراتها المسببة بالأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس، على أن تكون الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مقراً لها. وتضم اللجنة في عضويتها، عبد الرحمن الحمادي وكيل وزارة التربية والتعليم للرقابة والخدمات المساندة نائباً لرئيس اللجنة، ومصبح السويدي وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الخدمات المساندة، وسيف السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون الموارد البشرية، وعوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الخدمات المساندة، وعائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وليلى السويدي المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©