الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطور مهارات اللغة العربية لطلبة الحلقة الأولى سبتمبر 2012

10 نوفمبر 2011 22:52
أعلنت الشيخة خلود القاسمي مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم عن إطلاق دليل جديد لتطوير مهارات اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وسيتم تطبيقه في شهر سبتمبر من العام الدراسي المقبل 2012-2013. ويتكون الدليل من أنشطة تعليمية إثرائية مبسطة تحاكي مستويات مختلف الطلبة من الضعيف إلى المتوسط والمتميز. وتغطي المهارات الأساسية في مادة اللغة العربية نواحي القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع. وأوضحت الشيخة القاسمي أن الدافع الأساسي لإطلاق هذه هو ما بيّنته الاختبارات المدرسية ومعدلات التقويم والاختبارات الدولية من تفاوت ملحوظ بين النتائج المتوقعة أو المخطط لها في المنهاج الدراسي وبين النتائج التي يحصّلها الطلبة. وأشارت الشيخة القاسمي إلى انه بالنسبة لمخطط إدارة المناهج، فإن الكتاب المدرسي في مادة اللغة العربية يغني عن أي كتاب تدريبي، إلا أن وجود خلل واضح في المستوى الأدائي لدى المعلمين دفع الإدارة إلى مساندة المناهج والأساتذة بدليل تدريبي، لافتة إلى أن الإدارة قد لاحظت أيضاً وجود فجوة لدى معلمي الحلقة الأولى في تعليم المهارة وآلية تقويمها. ويتضمن الدليل مجموعة من الأنشطة تساعد المعلم على تنمية المهارات الأربع الأساسية لدى الطالب وهي مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة، بالإضافة إلى مهارة التفكير التي يمكن من خلالها الربط بين ما يتعلمه الطالب وبين ما يواجهه في الحياة اليومية. وسيبدأ الأساتذة تطبيق هذه المبادرة في شهر سبتمبر من العام الدراسي المقبل، وذلك بعد الانتهاء من عقد ورش عمل متخصصة لتدريب المعلمين خلال شهر يونيو من العام 2012. وقالت الشيخة القاسمي إن المبادرة تهدف إلى معالجة الضعف الطلابي في المهارات الأساسية في منهج اللغة العربية. وكذلك إثراء مناهج المراحل الأساسية بما ينمي الشخصية المتوازنة للمتعلمين على مستوى إنتاج المعرفة وإتقان المهارة، وتعزيز القدرات الذاتية والإبداعية وتنمية المواهب لدى المتعلمين. كما تهدف إلى زيادة كفاءة المعلم ورفع مستوى أدائه في مجال تطوير المهارات الأساسية للطلبة، وتدريب المعلمين على تقويم أداء المتعلمين ومهاراتهم. ولفتت إلى أن الإدارة ستقوم بتقييم التجربة ورصد إيجابياتها وثغراتها بالنسبة للمعلم والطالب، وإجراء التعديلات اللازمة إذا ما تطلب التقييم ذلك ويتضمن الدليل الخصائص النفسية والعقلية لطلاب المرحلة التأسيسية، ومعايير ومؤشرات المنهاج، المهارات الأساسية لكل مادة على حدة، ومهارات التفكير واستراتيجيات التطبيق، وإستراتيجيات ميرزانو للتعليم الفعال وإشغال المتعلمين، استراتيجية RAFT، وأوراق العمل الخاصة بالأنشطة الإثرائية المبنية على المهارات الأساسية، واستمارات التقويم التشخيصي.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©