الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاتحاد للطيران» تستبدل محرك طائرة «بوينج» خلال 7 ساعات

«الاتحاد للطيران» تستبدل محرك طائرة «بوينج» خلال 7 ساعات
20 نوفمبر 2014 22:43
أبوظبي (الاتحاد) سجل قسم الصيانة التقني في «الاتحاد للطيران» رقمًا عالميًا جديدًا بعد أن قام باستبدال محرك طائرة من طراز جنرال إلكتريك (GE90) على إحدى طائراته من طراز بوينغ 777 للمسافرين خلال أقل من سبع ساعات. وكان الرقم القياسي العالمي السابق لتبديل محرك طائرة من طراز GE90 كان في العام 2009 حين قام فريق شركة تام/TAM البرازيلية بتبديل ذات المحرك خلال 14 ساعة. وتزن محركات GE90 ما يقرب من ثمانية أطنان، فيما يبلغ قطر دائرة غطاء مدخل المحرك المعدني 3.4 متر، وطول المحرك الكامل 7.4 متر، ولديها القدرة على توفير قوة دفع استثنائية تبلغ 115 ألف باوند، مما يجعلها أكبر وأكثر محركات الطائرات التجارية قيد الاستخدام قوة في يومنا الحالي. وعادة ما يستغرق تبديل محرك الطائرة ما بين 20 و25 ساعة، مما يتسبب في تعطيل كبير في العمليات التشغيلية لجدول الرحلات والحد من الربحية في نهاية المطاف. وتم تسجيل الرقم العالمي خلال الليل في مرفق «الاتحاد للطيران» للصيانة الخفيفة من قبل فريق من المهندسين والتقنيين في الشركة، الذين كانوا يبحثون في مختلف السبل التي من شأنها تعزيز الكفاءة والحد من الوقت الذي تستغرقه الطائرة على الأرض نتيجة عملية الاستبدال المجدول للمحركات. وقال جيف ويلكنسون، نائب أول للرئيس للشؤون التقنية: إن الناقلة تركز على زيادة الكفاءة للحد الأقصى وتسهيل الإجراءات وتعزيزها في الوقت نفسه، وذلك بهدف ضمان أن تكون عملية الحد من الوقت المخصص لصيانة الطائرة في حدها الأدنى مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة وعدم المساس بها. وأضاف: إن «الاتحاد للطيران» عملت مع جنرال إلكتريك من خلال مبادرتهم «ستة سيغما» على مدار الإثني عشر شهراً الماضية معتمدة نهجًا منتظمًا لتحسين عمليات الجودة ومعايير الأداء، وقد تمكّنا من تحديد والحد من الأنشطة التي تستهلك الوقت وتؤدي للتأخير، مع ضمان أن يتم فحص الطائرة الخاضعة للصيانة بشكل كامل وأن تكون جاهزة تمامًا للعودة إلى العمل في أقصر وقت ممكن. يُشار إلى أن جميع طائرات الاتحاد للطيران من طراز بوينج 777، تخضع لبرنامج صيانة صارم يشمل «الفحص من فئة A»، كل ثلاثة أشهر، ويشمل ذلك تفتيش مكثف بجهاز البوروسكوب للتأكد من عدم وجود أي تلف أو تصدّع داخلي في الأجهزة. ومن الجدير ذكره أن المحرّكات تبقى مثبتة على أجنحة الطائرة لفترة وسطية تمتد من ثلاث إلى أربع سنوات، وذلك اعتماداً إلى حجم العمل التشغيلي للطائرة، وعدد مرات الإقلاع والهبوط التي قامت بها، والتي يُشار إليها في العادة بـ»دورات المحرّك». وتعتبر محركات (GE90) واحدة من أكثر المحركات كفاءة من حيث استهلاك الوقود عدا عن كونها الأقل ضوضاءً ويعرف عنها أنها صديقة للبيئة، وتوفر لشركات الطيران إمكانية للحد من حرق الوقود بنسبة 5 إلى 6 بالمئة، وخفض التلوث الضوضائي، وانبعاثات أكاسيد النيتروجين، حيث تقل بنسبة 33 بالمئة عن محركات اليوم ذات معدلات الضخ العالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©