• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

تحالف العملاقين يرفع رأسمال إعمار إلى 8,4 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مارس 2007

دبي-عاطف فتحي:

كشفت شركتا ''إعمار العقارية'' و''دبي القابضة'' أمس عن توصلهما إلى اتفاق يقضي بإصدار إعمار العقارية 2,364 مليار سهم جديد لصالح ''دبي القابضة'' سيتم تحصيلها على شكل أراض، وذلك في إطار شراكة استراتيجية بين مجموعتين عملاقتين. ووفقا لتلك الخطة سترفع إعمار العقارية رأسمالها بنسبة 38,7% إلى 8,4 مليار درهم مقابل 6,075 مليار درهم حاليا، فيما سترتفع حصة حكومة دبي، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، من 33% حاليا إلى ما يزيد على 51%.

ولقي النبأ ردود فعل متباينة في أوساط المستثمرين بين من اعتبرها مكسبا لكلا الطرفين عبر شراكة استراتيجية بين عملاقين في حين تحفظ البعض على تلك الصفقة معتبرا توقيتها غير مناسب بالمرة نظرا لأنها جاءت بعد أحداث الجمعية العمومية الأخيرة لاعمار والتي شعر خلالها المساهمون بنوع من التهميش، مشيرين إلى أن رفع حصة حكومة دبي في الشركة ينطوي على إمكانية تعرض المساهمين لمزيد من التهميش وانفراد مساهم الأغلبية بالقرارات.

وأشار مراقبون ومحللون في دبي إلى أن حصول شركة إعمار العقارية على قطع أراضي جديدة في دبي يعطيها دفعة مهمة حيث أن رصيدها من الأراضي في دبي لم يكن يتيح لها هامش حركة كبيرا وبالتالي فإن أعمالها في الإمارة مرشحة لمزيد من التوسع، غير أن هؤلاء المحللين تمسكوا بالقول إن الصفقة تعكس الواقع الجديد الذي تعيشه إعمار في دبي من خلال حصولها على الأرض بمقابل بعد أن كانت تحصل عليها ''مجانا''.

واعتبر محللون أن الصفقة تنطوي على فوائد كثيرة للطرفين في المديين المتوسط والبعيد، كما أن إعمار زاد رأسمالها بطريقة تكاد تكون مثالية في هذه المرحلة، فهي لم تجمع أموالا من المستثمرين وفي الوقت ذاته ستبيع الأسهم الجديدة لمستثمر استراتيجي وبالتالي فالكمية الجديدة لن تضغط على السهم ناهيك عن أن الصفقة تؤمن لإعمار أراض جديدة للتطوير في دبي التي تظل أهم مصادر دخل الشركة على الإطلاق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال