الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات أكثر الدول العربية رخاء وأمنا وحرية

الإمارات أكثر الدول العربية رخاء وأمنا وحرية
4 نوفمبر 2015 14:47

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، للعام الثامن على التوالي، قائمة الدول العربية التي شملها أحدث إصدار لـ «مقياس الرخاء العالمي» الصادر عن معهد "ليجاتوم" البريطاني.

وأظهر التقرير، الذي صدر اليوم، تبوأ دولة الإمارات المركز الأول إقليميا في كل من «محور الأمن والأمان» الذي يشمل كل المؤشرات التي تتعلق بأمن وسلامة المواطن والمجتمع.

كما تصدرت الدولة المركز الأول في «مؤشر الحريات الشخصية» وهو المحور الذي يقيس مدى حرية الأفراد في ممارسة معتقداتهم في الدولة.

وجاءت دولة الإمارات في المركز الثاني إقليميا في «محور الفرص وريادة الأعمال» الذي يقيم مدى اهتمام الدولة برواد الأعمال وأصحاب المبادرات التجارية والاجتماعية والمركز الثاني إقليميا في محوري الحوكمة والصحة.

وقال عبد الله لوتاه المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، في تصريح صحفي له في دبي اليوم، إن تقرير مقياس الرخاء الصادر عن معهد "ليجاتوم" يعد من أهم التقارير التي ترصدها الهيئة لعدد من الأسباب أولها موضوع التقرير الذي يقيم ويصنف مستويات الرخاء والرفاهية التي توفرها الدول لمواطنيها حيث يعد الرخاء والسعادة وتوفيرهما للمواطن والمقيم من الأولويات التي تشدد عليها القيادة الرشيدة وتوجيهاتها للحكومة بالعمل على تقديم كل وسائل الراحة والرفاهية والرخاء لكل سكان الإمارات.

وأشاد التقرير بجهود الإمارات لكونها من الدول التي شهدت ارتفاعا في معدلات الإنفاق على خدمات الرعاية الصحية لتحقق نسبة 65 في المائة في هذا المؤشر وهو ما فسره التقرير بالاهتمام المتزايد بقطاع الصحية وتطوير المؤسسات العاملة به.

وأشار إلى ارتفاع في نسب ومعدلات الاستثمار الأجنبي المباشر إذ وثق التقرير زيادة بنسبة 22 ? في مؤشر حركة الاستثمار في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي تحت محور الأداء الاقتصادي في التقرير.

كما نوه التقرير بارتفاع في نسب مؤشرات التلاحم الاجتماعي في الدولة، مشيرا إلى أن 22 في المائة من الأفراد الذين تم استقصاؤهم قاموا بالمشاركة بأعمال خيرية تطوعية في الدولة و60 ? من المشاركين قدموا نوعا من أنواع التبرعات الخيرية وأن69 ? في المائة من المشاركين قدموا المساعدة للآخرين.

وبحسب منهجية التقرير، يقيم المقياس أداء الدول تبعا إلى نسب وإحصاءات يتم جمعها من مصادر مختلفة ومتعلقة بثمانية محاور رئيسة و90 مؤشرا فرعيا.

وتفوقت دولة الإمارات على المتوسط العالمي بـ67 مؤشرا مثل مؤشر الرضا عن مستوى الحرية الشخصية. إذ سجل التقرير المتوسط العالمي نسبة 73.9 ? بينما سجل في الإمارات بمقياس 92 ? ومؤشر الرضا عن مستوى المعيشة الذي جاء متوسط المعدل العالمي بنسبة59.7 في المائة ودولة الإمارات بنسبة 82.7 في المائة وغيرها من المؤشرات التي يتناولها التقرير.

أما على المستوى الإجمالي للتقرير، فقد احتلت الدولة المركز30 عالميا وضمن «القائمة الخضراء» التي تصنف أكثر الدول رخاء في العالم وتشمل 30 دولة فقط، وقد صنفت الإمارات ضمن هذه القائمة منذ إنشاء التقرير.

وتصدرت النرويج الترتيب العام مرة أخرى عن العام الحالي للسنة السابعة على التوالي تلتها سويسرا في المركز الثاني مرة أخرى للعام الحالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©