• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الفوضى في طرابلس تطاول بعثاتها الدبلوماسية في الخارج

سفيران وقائمان بالأعمال لليبيا في القاهرة.. من تختار؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

القاهرة - محمد جاب الله

تواجه وزارة الخارجية المصرية وضعا دبلوماسيا غريبا الآن مع السلطات في ليبيا في ظل حالة الانقسام التي تشهدها الجارة الغربية.

فالسفير الجديد طارق بن شعيب، الذي عينته الحكومة المعترف بها دوليا، عجز عن استلام المقر الدبلوماسي بحي الزمالك بالقاهرة، بدلاً من القائم العام بأعمال السفارة الليبية المُـقال محمد صالح الدرسي. وتطور الأمر حتى أصبح لليبيا سفارتان وقائمان بالأعمال يتصارعان على تمثيل بلدهما. مما أدى إلى اتخاذ القاهرة قرارا بعدم التعامل الدبلوماسي مع الطرفين حتى تستقر الأوضاع.

كانت الخارجية المصرية أوقفت التعامل مع السفير محمد فايز جبريل بناء على خطاب من الحكومة الليبية التي أرسلت خطابا للوزارة تبلغها فيه بإنهاء أعمال السفير جبريل وتعيين الدرسي خلفا له؛ وذلك على خلفية التوجه "الإخواني" لجبريل.

فيما أصدر عبدالله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة كتابا موجها إلى د.حسن الصغير وزير الخارجية المكلف يقضي بإيقاف محمد الدرسي القنصل الليبي بالإسكندرية عن عمله كسفير بالسفارة الليبية بالقاهرة، أو كقنصل عام بالإسكندرية وذلك بناء على تقرير يشمل بعض المخالفات المنسوبة للدرسي.

وأشار كتاب الثني إلى ضرورة وقف الدرسي عن العمل إلى حين مثوله للتحقيق أمام هيئة الرقابة الإدارية.

وأوضح الثني آنذاك في قراره أنه اتخذ هذا القرار بناء على قانون ديوان المحاسبة الذي ينص على إيقاف أي موظف حكومي عن العمل في حال صدور تقرير مشابه في حقه وذلك إلى حين انتهاء ديوان الرقابة من التحقيق.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا