الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رصد وميض حراري فوق سيناء لحظة سقوط الطائرة الروسية

رصد وميض حراري فوق سيناء لحظة سقوط الطائرة الروسية
3 نوفمبر 2015 22:53

سجل قمر صناعي أميركي يعمل في نطاق الأشعة تحت الحمراء وميضا حراريا فوق سيناء لحظة سقوط الطائرة الروسية يوم السبت الماضي.

وقال تقرير نشره موقع شبكة "سي بي إس" التلفزيونية الأميركية: "لاتزال المعطيات تخضع للتحليل من أجل فهم سبب هذا الوميض. قد يكون السبب قنبلة، ولكن هناك احتمال أن يكون الانفجار في خزان الوقود أو المحرك نتيجة عطل فني".

وأضاف ممثل للبنتاغون لقناة "إي بي سي" إن الوميض الحراري الذي سجله قمر التجسس الأميركي في منطقة سقوط الطائرة الروسية قد يكون مرتبطا بالانفجار بعد اصطدام الطائرة بالأرض، وقد لا يكون مرتبطا بالطائرة إطلاقا.

من جهتها، قالت مصادر مصرية إن الطائرة تعرضت لحادث ضربة في الذيل خلال رحلتها من بيروت إلى القاهرة عام 2001، مؤكدة أن ذيل الطائرة ضرب أرض مدرج مطار القاهرة خلال عملية الهبوط، وهو وفق ما أكدته المصادر ما يؤثر على سلامة الطائرة.

وكشف مصدر بشركة مصر للطيران بمطار شرم الشيخ أن الشركة التابعة لها الطائرة الروسية أنهت عقد الصيانة مع مصر للطيران منذ 3 شهور، مشيرا إلى أن الطائرة لم يتم فحصها قبل الإقلاع من مطار شرم الشيخ، وكانت تعاني من أعطال سابقة.

من جانب آخر رصدت وسائل الإعلام الروسية وجود شرخ في الطائرة قبل تحطمها بـ6 أشهر ونشرت صورة تم تصويرها في مايو الماضي تؤكد وجود شقوق في الجزء الخلفي من الطائرة.

من جته، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن ادعاء "داعش" بأنها أسقطت طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء "محض دعاية تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر".

وأضاف السيسي في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) أنه ما زال من السابق لأوانه التكهن بأسباب الحادث.

ووصف الرئيس المصري الادعاءات التي أطلقها مقاتلو"داعش" بأنهم أسقطوا الطائرة بأنها "دعاية"، مضيفا "أن هذه طريقة للإضرار باستقرار وأمن مصر وصورة مصر في الخارج".

وأكد السيسي على أن "الموقف في سيناء ، والمنطقة التي وقع فيها الحادث على وجه التحديد ، تحت سيطرتنا الكلية".  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©