• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ناقش الحرب الإعلامية والتأثير الأيديولوجي للفضاء في ختام أعماله

«ملتقى أبوظبي الاستراتيجي» يحذر من صعــود جيل جديد من الإرهابيين وتصاعد الطائفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

أحمد عبدالعزيز ولهيب عبدالخالق (أبوظبي)

اختتم ملتقى أبوظبي الاستراتيجي 2015، جلساته التي استمرت على مدار يومين، بمشاركة نحو 300 من صانعي السياسات والخبراء والأكاديميين من 40 دولة، محذرا من خطر صعود جيل جديد من الإرهابيين وتصاعد الطائفية في المنطقة والعالم، ومدى تأثير هذا الصعود في السياسات الإقليمية والدولية.

وقالت الدكتورة ابتسام الكتبي رئيسة مركز الإمارات للسياسات: «إن هناك ظاهرتين جديدتين ضمن الظاهرة الإرهابية الأوسع: الأولى، بروز جيل جديد من الإرهابيين الذين نشؤوا وترعرعوا في مجتمعات خارج منطقة الشرق الأوسط، مثل أوروبا والولايات المتحدة. أما الظاهرة الثانية فهي بروز الموجة الثالثة للظاهرة الإرهابية، وهي الموجة التي جاءت بعد تنظيم«القاعدة»، وعليه تستدعي هذه العناصر الجديدة مقاربات جديدة لفهم الظاهرة الإرهابية برمتها».

وأضافت: إن الإرهاب أصبح ظاهرة معولمة، ولم يعد ظاهرة إقليمية، وعلى دول العالم ألا تتعامل مع الإرهاب فقط، بل عليها أن تتعامل مع فكر التطرف وجماعاته ونظراً إلى أن 30% من أعضاء الجماعات الإرهابية من الإناث، فيجب دعم دور المرأة في التصدي للإرهاب من خلال تعزيز المساواة بين الجنسين وتقوية حضور المرأة الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

وأشارت إلى أن هناك تناسباً عكسياً بين الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية وبين الإرهاب، وهذا ما أثبتته تجربة المغرب، فبعد تفجيرات الدار البيضاء اتبع المغرب سياسة الإصلاح السياسي ومشروع تنمية الإنسان وإصلاح الخطاب والمؤسسات الدينية، وهو ما أدى إلى انحسار خطر الظاهرة الإرهابية في المغرب، لافتة إلى أنه للنجاح في محاصرة الظاهرة الإرهابية ينبغي تكامل استراتيجيات مواجهة الإرهاب على المستويين الوطني والدولي.

وسعى الملتقى إلى مقاربة التحولات الجيوسياسية التي طالت خريطة توزيع القوة في العالم، وتحولات النظام الدولي، والتهديدات والمخاطر العالمية، وقضايا منطقة الشرق الأوسط، ومنها منطقة الخليج، ومن مداخلات المشاركين في جلسات هذا الملتقى، والتي نافَت على 70 مداخلة، والمناقشات التي أثيرت على هامشها، نوجز أهم الخلاصات والاستنتاجات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض