• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

هذا الأسبوع

فارس من القرون الوسطى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

حسن المستكاوي

«أنا الوحيد الذي أملك رؤية شاملة لكرة القدم العالمية.. كنت لاعباً سابقاً، ومدرباً لمنتخب فرنسا الوطني، أما اليوم فأنا رئيس أقوى اتحاد قاري، وقد قمت بعملي بصدق وبكل تواضع أنا الأجدر لقيادة كرة القدم العالمية»..

هذا نص نقلته عن صحيفة لوماتان السويسرية وكالة الأنباء الفرنسية من حوار ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي الموقوف من قبل لجنة القيم في الفيفا لمدة 90 يوماً..

وفي الحوار: «لدي الإحساس بأنني فارس من القرون الوسطى وأمامي القلعة، أحاول اقتحامها من أجل إعادة الهيبة لكرة القدم، لكن عوضاً عن ذلك يتم صب الزيت الحامي على رأسي»..

سبعة مرشحين ينافسون هذا الفارس القادم من القرون الوسطى في انتخابات الفيفا، ومن دون شك، ومن دون مجاملات، وبعيداً عن الأمنيات، يعد بلاتيني المرشح الأول والأقوى للفوز بمنصب رئيس الفيفا في حالة رفع الإيقاف عنه.. وتضم لائحة المرشحين الشيخ سلمان آل خليفة، والأمير علي بن الحسين. وهنا أنا لست من الذين يتحيزون لعواطفهم وأحلامهم.. فما أتمناه كعربي أن يفوز أحد المرشحين العربيين، فما أجمل أن يرأس تلك المؤسسة التي تحكم جمهورية كرة القدم الشيخ سلمان أو الأمير علي.. وهي جمهورية يصل تعداد شعبها إلى مليارات، من محبي اللعبة، تحت رايتها 209 دول.. لكني كنت أتمنى أيضاً أن يتفق العرب على مرشح واحد. على فارس عربي يواجه الفارس الفرنسي.

المهم أن كل هذا الذي يجري في أروقة الفيفا، وكل ما يقال في محاولات للفوز بالبراءة، لا ينفي شبهات الفساد بالمنطق.. وهو عندي سيد الأدلة إلى أن يثبت العكس.. فلماذا امتنع تشارلز ديمبسي، مندوب الأوقيانوس عن التصويت، لتذهب البطولة إلى ألمانيا بدلا من جنوب أفريقيا في مونديال 2006؟ وكيف فازت جنوب أفريقيا على المغرب في التصويت على مونديال 2010.. وما المغزى من التصويت على بطولتي 2018 و2022 مرة واحدة وفى اجتماع واحد؟ وكيف تمنح قطر تنظيم المونديال وهى بطولة صيفية، بينما يصعب جداً إقامة سباق للمشي في الدوحة صيفا؟ وكيف سيعالج الفيفا مشكلة محطات التلفزيون الأميركية التي تعاقدت على تغطية بطولتي روسيا وقطر صيفاً، وهناك قرار بنقل كأس العالم 2022 للشتاء، وتلك المحطات عندها بطولات أهم تغطيها في التوقيت نفسه؟ وماهو الحل في الدوريات الأوروبية؟

أسئلة موجهة للفيفا.. أو إلى «فيفي».. نعم الاتحاد الدولي لكرة القدم في هذه الأيام «فيفي» وليس فيفا؟!

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا