• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

متظاهرون يغلقون مداخل بيروت احتجاجاً على أزمة النفايات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 مارس 2016

بيروت (أ ف ب)

أغلق متظاهرون صباح أمس لوقت قصير مداخل بيروت احتجاجاً على قرار الحكومة اللبنانية اعتماد المطامر مجدداً لحل أزمة النفايات المستفحلة والمتراكمة منذ ثمانية أشهر، ما أدى إلى زحمة خانقة على الطرق الرئيسية.

وتمددت ناشطة على إحدى الطرق الرئيسة شمال العاصمة أرضا رغم المطر قبل أن تمنعها الأجهزة الأمنية، وفق ما قال ناشط في مجموعة «طلعت ريحتكم»، إحدى المجموعات التي نظمت احتجاجات ضد أزمة النفايات خلال الصيف لوكالة «فرانس برس».

وأقرت الحكومة، السبت، خطة مرحلية لحل أزمة النفايات مدتها أربع سنوات، وتقضي بإعادة فتح «مطمر الناعمة» (جنوب بيروت) لمدة شهرين «لاستيعاب النفايات المتراكمة عن الفترة السابقة»، علماً بأن الأزمة ناتجة في شكل مباشر عن إغلاق هذا المطمر في يوليو 2015. ووافقت الحكومة أيضا على إنشاء مركزين مؤقتين للمعالجة والطمر الصحي. ويطالب الناشطون من جهتهم بنقل مسؤولية معالجة النفايات إلى البلديات لتعتمد سياسة الفرز من المصدر.

وأفاد مصور لـ«فرانس برس» أن عشرات الناشطين وقفوا في منتصف طريق سريع في جنوب شرق بيروت، وتمكنوا من إغلاقه لدقائق معدودة قبل أن تعيد القوى الأمنية فتحه.

وقال الناشط في «طلعت ريحتكم» أسعد ذبيان: «نبعث برسالة إلى الحكومة، وهذه تحركات رمزية»، مضيفا: «نبحث مع منظمات أخرى واتحادات تصعيد تحركنا في المرة المقبلة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا