• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

السعودية تأمل اتفاقاً في مؤتمر فيينا المقبل

كيري يطالب روسيا بالمساعدة في حل الأزمة السورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

بيروت (وكالات)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا أمس إلى المساعدة في البحث عن حل سياسي بسوريا وألا تكتفي بدعم الرئيس السوري بشار الأسد. وقال كيري في نص مقابلة صدر عن وزارة الخارجية الأميركية «الأمر يتوقف فعلا بشكل كبير على الاختيارات التي تقوم بها روسيا سواء بالبحث عن حل سياسي أو الاكتفاء بدعم نظام الأسد. «لو أن الأمر يتعلق فقط بالنظام.. فهناك مشكلة».

من جانبها، أعربت المملكة العربية السعودية عن أملها توصل المشاركين في مباحثاتهم المقبلة في فيينا إلى إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة السورية الذي اتفقت عليه 17 دولة.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة ماجد بن عبدالله القصبي في بيانه، عقب الجلسة، الأسبوعية لمجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أن «مجلس الوزراء استعرض مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة ونتائج الاجتماعات والمشاورات الدولية بشأنها، مشيرا إلى أن المجلس اطلع على البيان المشترك الصادر في فيينا حول إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة السورية الذي اتفقت عليه 17 دولة وما تم التوصل إليه من تفاهم مشترك حول عدد من النقاط.

وأعرب عن الأمل في أن يتوصل المشاركون في مباحثاتهم المقبلة إلى اتفاق في الرؤى وتوحيد للصف والكلمة بما يضمن لسورية مستقبلا أفضل.

إلى ذلك، هددت إيران بالانسحاب من محادثات السلام بشأن سوريا إذا تبين أنها غير بناءة. وقال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني «في الجولة الأولى من المحادثات لعبت بعض الدول دورا سلبيا وغير بناء، لن تشارك إيران إن لم تكن المحادثات مثمرة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا