• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

التحالف يشن 17 غارة ومقتل 42 داعشياً بينهم قناصان في الأنبار

البرلمان العراقي يحظر على العبادي تنفيذ إصلاحات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أقر البرلمان العراقي أمس قانونا يحظر على رئيس الوزراء حيدر العبادي تنفيذ أي إصلاحات دون موافقته. ونقلت رويترز عن نواب بالمجلس قولهم إن البرلمان اتخذ هذه الخطوة بعد أن مرر العبادي من جانب واحد إصلاحات في أغسطس، يعتبرها البرلمان انتهاكا للدستور مثل إقالة نواب الرئيس ورئيس الوزراء وخفض رواتب موظفي الحكومة.

ونفى البرلمان العراقي قيامه بتفويض أي من اختصاصاته التشريعية الموكلة إليه بموجب الدستور إلى أي من السلطات الأخرى.

وجاء في القرار الذي صوت عليه مجلس النواب: «إذ يؤكد المجلس على تأييده ودعمه الكامل لحزمتي الإصلاحات النيابية والحكومية وحرصه على إنجازهما وفقا لأحكام الدستور والقوانين النافذة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة بما ينسجم وتطلعات أبناء الشعب الذين وضعوا ثقتهم بهذا المجلس وحملوه مسؤولية تمثيلهم، فإنه وفي الوقت نفسه، ينفي قيامه بتفويض أي من اختصاصاته التشريعية الموكلة إليه بموجب الدستور إلى أي من السلطات الأخرى».

وأضاف القرار، الذي أورد موقع البرلمان العراقي نصه، أنه «التزاما بمبدأ الفصل بين السلطات، فإنه ينبغي على كل سلطة من سلطات الدولة القيام بوظيفتها وأن لا تحيل هذه الوظيفة إلى غيرها من السلطات».

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي تعليقا على القرار لوكالة فرانس برس «كل ما صدر من قرارات عن مجلس الوزراء كان تنفيذا للتخويل الذي صدر عن مجلس النواب». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا