• الثلاثاء 30 ربيع الأول 1439هـ - 19 ديسمبر 2017م

اقتصاد أبوظبي تنفذ مسح إنفاق ودخل الأسرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مارس 2007

حسن القمحاوي: تنفذ دائرة التخطيط والاقتصاد لإمارة أبوظبي، بتوجيهات من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، وإشارة إلى قرار المجلس التنفيذي رقم 31/ ب - ج 1/،2004 وبمتابعة من معالي ناصر بن أحمد السويدي رئيس الدائرة، حالياً مسح إنفاق ودخل الأسرة لتوفير قاعدة بيانات متكاملة تهدف إلى التخطيط السليم للبرامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية كافة الهادفة إلى تطوير المجتمع.

وقال سعادة بطي أحمد القبيسي الوكيل المساعد لدائرة التخطيط والاقتصاد إن التخطيط الاقتصادي والاجتماعي الحديث الذي تقوم به الدول المتقدمة يعتمد أساساً على بيانات ومعلومات وحقائق دقيقة حول الواقع الفعلي الذي يراد معالجته أو التخطيط له، مشيراً إلى أن جمع تلك المعلومات والبيانات يتم بشكل علمي ومنهجي يستخدم الأساليب الإحصائية والتحليلية لفهم الواقع وحاجاته ومتطلباته، بحيث تبني خططها وبرامجها وسياساتها على أساس إحصائي دقيق وبيانات صحيحة يتم تحليلها واستخلاص نتائجها.

وأضاف: المسح يهدف إلى تجميع الإحصاءات التي تبين أنماط الإنفاق الاستهلاكي والأهمية النسبية لبنوده وتكاليف المعيشة والظروف السكنية ومتوسط دخل الأسرة والفرد ومتوسطات الإنفاق والاستهلاك ومرونات الإنفاق والأوزان الترجيحية التي تستخدم في حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك، بالإضافة إلى بيانات خصائص الأسر الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح سعادته أن المسح يستهدف حساب متوسط ودخل إنفاق الفرد والأسرة على بنود الإنفاق من المصادر المختلفة وربطها بالعوامل المؤثرة عليها كالمستوى التعليمي والمهنة والنشاط الاقتصادي وغيرها، وتقدير حجم الطلب الحالي على السلع والخدمات والمساعدة على التنبؤ باحتياجات السكان المستقبلية من السلع والخدمات.

وبين سعادته أن مسح الأسرة يستهدف حساب مرونات الإنفاق على بنود الإنفاق المختلفة وتوفير البيانات اللازمة للحسابات القومية والمتعلقة بالاستهلاك النهائي للقطاع العائلي وقياس متوسطات الأجور، وأثر ذلك على الإنفاق الاستهلاكي، بالإضافة إلى توفير البيانات التي تساعد في قياس مستوى التغذية والعوامل المؤثرة فيه.

ونوه سعادة بطي أحمد القبيسي بأن الإنفاق الاستهلاكي للأسرة يعد من المسوح الإحصائية المهمة كونه أكثر البحوث الإحصائية صعوبة من حيث الفكر والإعداد والمعالجة الآلية للبيانات، ويحتاج إلى جهد كبير متواصل لفترة قد تصل إلى أكثر من عامين تشمل التحضير والإعداد والتنفيذ واستخراج النتائج الصادرة عنه ونشرها، فضلاً عن كونه من البحوث المكلفة مالياً وتعتبر البيانات التي يوفرها من أهم البيانات الإحصائية اللازمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال