• الخميس 26 شوال 1438هـ - 20 يوليو 2017م

270 شخصاً من 18 دولة يشاركون بالحدث

راشد الشرقي يفتتح «الملتقى الدولي للصخور الصناعية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 فبراير 2014

السيد حسن (الفجيرة) - افتتح الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، أمس، الملتقى الدولي الثاني للصخور الصناعية ومواد الإنشاءات والمعرض المصاحب له، والذي يعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

ويشارك في الملتقى 95 باحثاً ومختصاً، و270 مشاركاً من 18 دولة.

وقال الدكتور مطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة، إن الوزارة قامت خلال السنوات الماضية بإجراء مشروع للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية لجميع أراضي الدولة، ومسوحات معدنية باستخدام طرق التنقيب الجيولوجية والجيوكيميائية والجيوفيزيائية المناسبة للمناطق الجبلية و الصحراوية، مما مكن الوزارة من تقييم الإمكانات المعدنية للدولة، لافتاً أن الدراسات المتتالية أظهرت وجود صخور صناعية عالية الجودة، تمكن الدولة من إقامة صناعات متنوعة، تخدم النشاط الإنشائي السريع والبنية التحية.

وأضاف أن العديد من المصانع المختلفة للإسمنت والصوف الصخري والطابوق الأسمنتي والسيراميك تعمل على مواد خام محلية، وتصدر منتجات إلى كثير من دول العالم.

وأشار إلى أن الوزارة ومن خلال استراتيجيتها للأعوام الثلاث المقبلة ستعمل على إعداد مشروع قانون للتعدين، بالتشاور مع الجهات المعنية في الدولة، يهدف إلى تنظيم صناعة التعدين في الدولة، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي ، وجذب استثمارات القطاع الخاص لاستغلال المعادن الاستغلال الأمثل.

وأكد أن الاستثمار في البنى التحتية والمرافق الحيوية يتطلب استثمار كميات هائلة من خامات مواد البناء والصخور الصناعية ومعالجتها ونقلها وتصنيعها، ولهذا فإنه لا بد من الاهتمام بشكل أكبر في مسألة تقييم مصادر هذه الخامات والتخطيط لاستثمارها بشكل اقتصادي على المدى البعيد ، والبحث عن أفضل الطرق وأحدث الوسائل التي يمكن استخدامها لاستخراج هذه الصخور الصناعية وتحقيق التنمية المستدامة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا