• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

مطالب بإلغاء الضمانات الشخصية في عمليات الإقراض

10 مليارات دولار مساهمة الشركات الصغيرة في ناتج الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

انتقد مشاركون في جلسات مؤتمر «المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لما وراء الحدود»، والذي بدأ أعماله في دبي أمس، إصرار بنوك عاملة في الدولة على توقيع أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة على شيكات على بياض كضمانه لمنحهم التمويل المصرفي مع حصول البنوك على ضمانات شخصية لإقراض تلك الشركات.

وأكدوا أن البنوك لا تفهم طبيعة عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولذا تواجه صعوبة في الحصول على التمويل اللازم لتوسعها داخلياً وخارجياً.

وتوقعت تقديرات تم الإفصاح عنها خلال المؤتمر أن تضيف الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 10 مليارات دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في عام 2020، إذ تمثل حالياً نسبة 94% من الشركات العاملة في الدولة، وتسهم بنسبة 60% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، كما تستأثر بأكثر من 90% من القوى العاملة في الإمارات، موضحة أن الشركات الصغيرة والمتوسطة ستوفر نحو 2 مليون فرصة عمل في دول مجلس التعاون الخليجي، وستبلغ مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة نحو 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وطالب أليكس ثيرسبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني، بعدم تجريم الشيكات التي تحصل عليها بعض البنوك كضمانة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بحيث لا يخضع أصحاب تلك الشركات للمسائلة القانونية، منبهاً إلى أن بنك أبوظبي الوطني لا يشترط الحصول على تلك الشيكات عند تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تكون دراسة الوضع المالي للشركة ومعرفة التدفقات النقدية الناتجة عنها، أكثر ضرورة لضمان عدم تعثر الشركة.

وقال إن حصول البنوك على الشيكات يأتي من أجل ضمان التزام أصحاب تلك الشركات بمسؤولياتهم تجاه الأموال التي حصلت عليها الشركات من البنوك، ولكن يجب تغيير ذلك من أجل التيسير على أصحاب تلك الشركات، مشدداً على أن دراسة البنك الممول للمخاطر وللتدفقات النقدية للشركة قبل الإقراض إضافة إلى حرص أصحاب تلك الشركات على توفير بيانات دقيقة للبنوك يعدان ضمانات للسداد أفضل من الضمانات الشخصية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا