• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في حفل افتتاح دورته الـ 24

مهرجان الموسيقي العربية يهدي دورته للابنودي ويكرم سميرة سعيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

القاهرة – هند علي

افتتحت مساء أمس الدورة 24 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية داخل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور عدد كبير من الفنانين، ووزير الثقافة حلمي النمنم، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، والموسيقار صلاح الشرنوبي، وإيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا، وجيهان مرسي مديرة المهرجان والمؤتمر.

وبدأت فقرات الحفل الذي تم نقله على الهواء مباشرة في التليفزيون المصري، وغطته  العديد من الشبكات الاذاعية والقنوات الفضائية ووكالات الانباء العالمية، مع كلمات لمديرة المهرجان وإيناس عبد الدايم للتأكيد على أهمية المهرجان، ثم طلبت من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح ضحايا الطائرة الروسية الذين سقطوا مساء أول من أمس على أراضي سيناء.

وأكدت عبد الدايم أن هذه الدرة مهداة لروح الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، الذي كان النجم في الحفل، إذ قدم كل المطربين أغنيات كتب كلماتها الخال كما يلقبه محبيه، إذ تم تسمية الحفل تحت عنوان "احكي يا خال".

وكان من أبرز مطربو الحفل علي الحجار، نادية مصطفى، مروة ناجي، ريهام عبد الحكيم، رحاب مطاوع، وقدموا أغنيات منها "عدى النهار"، و"حبيبي الأسمراني"، "عدوية"، "ذئاب الجبل"، "لو مش هتحلم معايا"، "متمنعوش الصابرين"، "استيقظي يا أمتي"، "مصر يا أول نور في الدنيا"، "توبة"، "عيون القلب"، أيضًا "سنة واحدة" التي قدمتها نادية مصطفى، وكان قد كتب كلماتها الأبنودي إهداء لزوجته نهال كمال بعد مرور عام واحد على زواجهما.

وقبل نزول الستار على حفل الافتتاح اجتمع كل المطربين للمشاركة في تقديم أغنية "أحلف بسماها"، التى رددها معهم جمهور الحاضرين، وذلك بمصاحبة الأوركسترا الاحتفالي بقيادة المايسترو مصطفى حلمي، وظهر مع الأغنيات لوحات تعبيرية لفرقة باليه اوبرا القاهرة، واختتم الحفل بالسلام الوطنى.

وتخللت فقرات الحفل تقديم لقطات من الفيلم التسجيلي الذي تم تقديمه عن الأبنودي بمشاركة كلمات من زوجته نهال كمال تحكي تفاصيل علاقتها به، وعلاقته بالنجوم أيضًا، منهم محمد رشدي، الذي شددت على ارتباطه به بشكل قوي، كما تم عرض مشاهد للأبنودي أثناء إلقاءه لأجزاء من قصائده في مناسبات متعددة.

وكان من أكثر الملاحظات على الحفل ارتفاع صوت الموسيقى على أصوات المطربين حتى كان بعضهم لا يظهر تمامًا، ولم يستمع الجمهور الحاضر داخل المسرح الكبير للأغنيات، ولعل أكثر المطربين وضوحًا في صوته كان المطرب الشاب ياسر سليمان الذي قدم أغنية عدوية، حتى علي الحجار لم يتضح صوته القوي وسط إيقاع الآلات الموسيقية، ثم ارتفعت أصوات الجمهور مطالببين بضبط الأمر، ولكن لم يحدث ذلك لتستكمل فقرات الحفل على هذا النحو.

جدير بالذكر أنه تم تكريم مجموعة من الشخصيات التي أثرت الحياة الفنية في مصر والوطن العربي، منهم الشاعر الراحل الخال عبد الرحمن الابنودى الذى اهديت اليه هذه الدورة وتسلمتها زوجته الاعلامية نهال كمال، الشاعر جمال بخيت، الموسيقار صلاح الشرنوبي، أيضًا الفنانة سميرة سعيد من المغرب، ولكنها تغيبت عن التكريم على أن تتسلمه اليوم في حفله بدار الأوبرا المصرية، الذي يعد أول مشاركة لها في المهرجان.    

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا