• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

10 عادات للأشخاص القادرين دائما على طرح أفكار رائعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 نوفمبر 2015

دينا عفيفي

هل تعرفت يوما على أحد هؤلاء الأشخاص الذين يُمكن أن نصفهم بأنهم "مصانع" للأفكار، إذ يطرحون دائما الفكرة الرائعة تلو الأخرى، ثم يحاولون فعلا تنفيذ مثل هذه الأفكار. ما الذي يدفع الناس إلى الأمام؟ كيف تخطر على بالهم مثل هذه الأفكار الرائعة؟ ماذا يفعلون حتى لا يؤثر فيهم منتقدوهم؟

ربما يبدو وكأن الأمر سهلا، لكن في حين أن الأفكار "تأتي" ببساطة في بعض الأحيان فإنها كثيرا ما تتطلب التركيز والعزيمة والالتزام. ليست هناك صيغة سحرية، بل إن الأفكار تبدأ مثل الشرارة، هذه الشرارة يلتقطها صاحب الفكرة ويشعر بها ويطورها. الشرارة ليست الفكرة لكنها بذرة الحقيقة التي تخرج منها الفكرة الرائعة.

كيف ينمي شخص ما فكرة إذا؟ فيما يلي عشر عادات للأشخاص الذين يطرحون أفكارا رائعة وينفذونها. 1- التواصل من أفضل الطرق الملهمة هي التجربة والتواصل مع العالم. أن تغوص بداخلك فهذا أمر رائع لكن التفاعل البشري والعلاقات ترسي أساسا صلبا، إذ كيف يمكن أن تبدأعملية تفكير حقيقية دون أن تكون على معرفة بالآراء المعارضة لك؟ إذا اقتصر الأمر عليك أنت وعلى أفكارك، فكيف ستشكل أفكارك؟ 2- قم بواجبك هؤلاء الناس يجرون أبحاثا ويقرأون ويتفاعلون، فالأفكار لا تولد من فراغ، ويمكن أن تساعدك القراءة اليومية في مصادر متعددة على الوصول إلى الفكرة التي تتمناها. 3- قل نعم يقبلون التجارب الجديدة ويقولون نعم لتجربة أنواع طعام جديدة وأماكن جديدة ويعيشون حياة مختلفة عما يتخيلون أنها طبيعة حياتهم. 4- حفز نفسك هم يعلمون جيدا أن أحدا لن يحفزهم. لا يجدون حافزا كبيرا من الناس أو من الظروف الخارجية ولديهم ما يكفي من العزم والإصرار للعمل بمفردهم حتى ينجزوا ما يريدون. العمل دون أي تحفيز من الآخرين يسفر عن أكثر الأفكار ابتكارا وتميزا. 5- استشعر الخوف لكن استمر رغما عنه أصحاب الأفكار المبتكرة ليسوا بلا مخاوف، فكثيرا ما تتولد لديهم المخاوف لأن هناك مخاطر تحيط بهم إذ إنهم يحبون خوض المخاطر. ربما يكون الخوف من رأي الناس أو من النتيجة أو من الإحراج الذي ربما يتعرضون له وبدلا من أن يسمحوا للخوف بأن يهزمهم فإنهم يوقفونه ويتجاهلونه تماما ويقدمون على ما يفكرون به. هذا هو تعريف الشجاعة. 6- تجربة أشياء جديدة بعض من أعظم مبتكري الأفكار مثل كريس جيلابو وهو من أشهر رواد الأعمال في الولايات المتحدة وصاحب العديد من المؤلفات التي حققت أعلى إيرادات يسألون قراءهم ما هي الأشياء التي يتعين عليهم تجربتها ويجربون تلك الأشياء فعلا. ما هو الشيء الجديد الذي تريد تجربته؟ الأشياء العظيمة ربما تكون على الجانب الآخر من التجربة. أحيانا تتولد الفكرة ليس من النتيجة وإنما من عملية التجربة ذاتها. 7- دعك من فكرة أنك تعرف كل شيء إذا كنت تظن أنك تعرف كل شيء فإنك بذلك تحرم نفسك من احتمالات الحصول على مفاهيم ومعلومات جديدة لم تظن قط أنك ستكتشفها من شيء كنت تعتقد أنك تعرفه بالفعل. حاول التفكير من منطلق الشخص "المبتديء" وانظر إلى أين ستقودك مثل هذه الطريقة في التفكير. 8- اقرأ وشاهد للاستفادة إذا وجدت أن هناك فكرة متعثرة حاول مشاهدة فيديو لأكثر الفيديوهات مشاهدة لملتقى "تيد"على سبيل المثال وانظر ما الذي يحدث. دع المشاهدة تلهمك وانظر إلى أين سيقودك ذهنك. أحيانا يساعد التركيز على موضوع آخر ملهم على إخراج هذه الشرارة من مصنع أفكارك. 9- خذ راحة العمل لفترة طويلة جدا يمكن أن يسبب لك الإحباط. غير منظورك من خلال النهوض أو الابتعاد عما تفعل وإما أن تخرج أو ركز على شيء مختلف تماما. ربما تجد أن فكرة ما ستظهر عندما تتوقف عن التفكير بها بشدة. 10- اطلب المساعدة من المجتمع المحيط بك سواء كان ذلك من الأصدقاء أو زملائك في العمل أو مجموعة على الفيسبوك أنت مشترك بها، إذ تحتاج أحيانا إلى العصف الذهني حتى تثمر تلك الفكرة التي تختمر في رأسك. ربما يكون لديك فكرة ليست كاملة تماما لكن عندما تطرح استطلاعا للرأي أو تسأل من تعرفهم يمكن أن تجد الفكرة الرائعة التي تبحث عنها.      

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا