الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قلق في تركيا بعد فوز حزب أردوجان في الانتخابات

قلق في تركيا بعد فوز حزب أردوجان في الانتخابات
2 نوفمبر 2015 14:18

اثار فوز حزب الرئيس رجب طيب اردوغان الساحق في الانتخابات التي جرت امس في تركيا مزيجا من مشاعر الفرح والامل من جهة والقلق وخيبة الامل من جهة اخرى.

وفي حي نيسانتاشي الراقي في اسطنبول، تواجه غونر سوغانشي (26 عاما) صعوبة في تقبل فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ واستعادته الغالبية المطلقة في البرلمان التي خسرها في الاقتراع السابق قبل خمسة اشهر.

وتقول هذه النادلة في مطعم ان نتيجة الانتخابات "روعتها" وتضيف "لا اريد الاستمرار في العيش في هذا البلد لانني لا اعرف ما ينتظرنا"، معتبرة "اننا فوتنا فرصة فريدة للتخلص من ديكتاتورية اردوجان".

اما الفان اوزبالتا (32 عاما) الذي يعمل في قطاع الاعلانات وكان في المطعم نفسه، فقال باستياء "عار على الذين صوتوا لحزب يزرع الفوضى في بلدنا".

واكدت مريم بهار ان المفاجأة اكبر من ان تصدق. وقالت هذه السيدة التي تعمل في مصرف "لا بد انهم قاموا بالغش لان هناك فارقا كبيرا بين ما كانت تتوقعه استطلاعات الرأي والنتائج". واضافت "اتوقع الاسوأ".

وفي دياربكر قلب جنوب شرق تركيا حيث الغالبية من الاكراد، ادت النتيجة الى اعمال عنف استمرت لفترة قصيرة عندما بدا ان حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للاكراد قد لا يحصل على العشرة بالمئة التي تؤهله للبقاء في البرلمان.

ونصب عشرات الشبان القريبين من حزب العمال الكردستاني المتمرد، حواجز امام مقر حزب الشعودب الديموقراطي في المدينة واطلقوا النار في الهواء. وردت قوات الامن مستخدمة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع وقامت بتفريق المحتجين.

وعاد الهدوء بسرعة لكن الغضب لم يهدأ. وقال احد المتظاهرين ايسفار علي اوغلو (20 عاما) "نحن نريد السلام فلماذا لا يقدمونه لنا؟ لماذا لا يعطوننا الحرية؟ هل كل ما يريدونه هو القتل؟".

وبالعكس، اثار فوز حزب اردوجان ارتياح انصاره.

وقال ياسين اكتاي وسط حشد يحتفل بفرح بفوز حزب العدالة والتنمية "نؤمن به ونثق به ومعه يمكننا ان ننجح ان شاء الله".

ورأى بيزا الطالب في المدرسة الثانوية "ربحنا مساء اليوم (الاحد) لان حزب العدالة والتنمية لم يترك دماء الشهداء تسيل بلا عقاب"، ملمحا بذلك الى مقتل نحو 150 شرطيا وجنديا في هجمات لحزب العمال الكردستاني منذ ثلاثة اشهر.

يشار إلى أن الحزب استعاد الأغلبية التي كان قد خسرها في الانتخابات السابقة في يونيو الماضي، مما يمكنه من تشكيل الحكومة منفردا بدون الحاجة إلى الدخول في ائتلافات مع الأحزاب الأخرى.

وبعد فرز كل الأصوات تقريبا، حصل حزب العدالة على 49.4 في المئة من الأصوات في حين حصل حزب الشعب الجمهوري المعارض على 25.4 في المئة من الأصوات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©