الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

?أجهزة صرف آلي تتحدث للعملاء في الإمارات قريباً

2 نوفمبر 2015 20:22

يقول البعض إن البنوك تبعث على الضجر، بل إن بعض مديريها يقرون بهذه المسألة. لكن التكنولجيا الجديدة قد تعني أن فروع البنوك ربما تكون بعيدة تمام البعد عن الملل في المستقبل.

واجتمع مسؤولو البنوك من أنحاء الإمارات في الشهر الماضي للاطلاع على الأجهزة الذكية التي ستجعل البنوك ممتعة. وكان الاجتماع بمناسبة افتتاح مركز الإبداع الرقمي في دبي الذي أسسته شركة ساينشرون التي تتخذ من نيويورك مقرا والمتخصصة في البنوك والشؤون المالية. يعرض المركز تكنولوجيات مثل ماكينات صرف آلي فائقة الذكاء وهي عبارة عن بنك متكلم يرد على المستخدمين باستخدام الذكاء الاصطناعي وكذلك أنظمة الواقع الافتراضي.

وما من  شك أن التكنولوجيا لا تبقى على حالها، ويقول خبراء إن بنوك المستقبل ستكون مختلفة تماما عن تلك الموجودة في الوقت الحالي ، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا ناشيونال" شقيقة "الاتحاد" الصادرتين عن "أبوظبي للإعلام".

ويتيح مركز  الإبداع الرقمي في مدينة دبي  للإعلام نظرة لمستقبل البنوك في البلاد. يقول فيمال سيتي العضو المنتدب لساينشرون في الشرق الأوسط إن شركته "تتفاهم مع كل بنك من بنوك الإمارات في الوقت الراهن.

وعرض تطبيق ابتكره ساينشرون لأمازون إيكو وهو عبارة عن سماعة عملاقة بها ميكروفونات تستخدم الذكاء الاصطناعي للرد على "الأوامرالصوتية" للمستخدمين. يرد النموذج الأولي لهذا البرنامج على الأوامر الصوتية ليخبرك بموعد فاتورتك التالية مثلا أو لتحويل المال لحساب آخر. وقال سيتي "سيكون مثل هذا النوع من الأجهزة متاحا لك في منزلك".

ومن التكنولوجيات  الجديدة التي ستستخدمها البنوك  كما يقول سيتي تلقي إخطارات الكترونية بأحدث العروض من المتاجر الكبرى. يقول سيتي "تخيل انك دخلت متجر اتش اند ام في الإمارات وبينما أنت تتجول جاء لك إخطار من تطبيق (بنك) المشرق لديك وأبلغك بحصولك على تخفيض قيمته 15 في المئة من اتش اند ام لأنك من عملاء المشرق".

وقال فيصل  حسين المسؤول التنفيذي عن سانشرون  إن فروع البنوك ستجري عملية  تغيير شاملة، مضيفا أنه خلال 15 عاما سيكون موظفو البنوك افتراضيين  يردون على العملاء باستخدام  الذكاء الاصطناعي. يمكن أن يثبت  العملاء هويتهم من خلال بصمة  الإصبع أو حتى من خلال نبضات  القلب قبل أن يقدموا معلوماتهم البنكية في قسيمة افتراضية.

وأضاف حسين  أن من التكنولوجيات الأقرب  إلى الواقع الحالي ولكن لا  تقل أهمية هي نظام للتعامل  مع طوابير العملاء، فبدلا من  أخذ بطاقة بها رقم والانتظار،  يمكن إخطار العملاء على هواتفهم  الذكية بوقت وجود أحد مندوبي  خدمة العملاء.

   

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©