• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

احتجاجات في بنجلاديش بعد مقتل ناشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 نوفمبر 2015

دكا (أ ف ب)

احتشد متظاهرون في بنجلاديش أمس احتجاجاً على الهجمات التي شنت مؤخراً ضد كتاب وناشرين علمانيين، متهمين الحكومة بالفشل في وقف موجة العنف التي يلقى باللوم فيها على المتشددين. وتجمع أساتذة وكتاب وطلاب ومحتجون آخرون في جامعة دكا، غداة قيام من يشتبه بأنهم متشددون بقتل ناشر علماني عبر ضربه بمناجل وسواطير.

ووقع الهجوم بعد ساعات من تعرض مدونين علمانيين وناشر آخر لهجوم مماثل أمس الأول في دكا، أُصيبوا خلاله بجروح خطرة، حيث تركوا في بركة من الدماء داخل مكاتبهم.

وقالت ثمينة لطفة، وهي أستاذة في الجامعة، أمام مئات المحتجين «في البداية استهدفوا الكتاب، والآن يستهدفون الناشرين، وقريبا سيستهدفوننا جميعا». واضافت داخل حرم الجامعة التي تعتبر معقلا للعلمانية في بنجلاديش «لا تبقوا في المنازل، أخرجوا إلى الشوارع واحتجوا ضد عمليات القتل هذه». ونظمت مسيرات سلمية مماثلة في أماكن أخرى في البلاد. وتزايدت المخاوف من عنف المتشددين في بنجلاديش المعتدلة ذات الغالبية المسلمة، بعد مقتل أربعة مدونين العام الحالي، بالطريقة نفسها.

وتتهم الحكومة معارضيها السياسيين بالوقوف وراء تلك الهجمات لزعزعة استقرار البلاد، رافضة تبني تنظيم الدولة الإسلامية لها.

وأعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة الهندية مسؤوليته عن الهجمات السبت، بالإضافة إلى الأربعة السابقة، واصفاً الضحايا بـ«الكفار»، ومحذراً من أن أي كاتب ينتقد الإسلام سيكون التالي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا