• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

هواتف «آي فون» تدر أرباحاً تاريخية على «آبل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

نيويورك (أ ف ب)

سمحت مبيعات قياسية لهواتف «آي فون» خلال الربع الأخير من العام المنصرم بتحقيق مجموعة «آبل» أرباحاً فصلية تاريخية تجاوزت 18 مليار دولار معلنة أنها باعت الجهاز المليار العامل بنظام تشغيل «آي او اس» التابع لها. فقد باعت الشركة عدداً قياسياً من هواتف «آي فون» بلغ 74,5 مليون جهاز خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام التي تمثل الفصل الأول من سنتها المالية 2014 - 2015.

وهذه النتائج، فاقت توقعات الأسواق المالية التي كانت تراوح بين 64,5 و67 مليون وحدة مباعة. وتمثل هواتف «آي فون»، التي تشهد مبيعاتها زخماً مدفوعاً بازدياد الطلب في الصين، أكثر من ثلثي (68 %) إيرادات شركة «آبل».

وهذه الحماسة ترجمت من خلال زيادة نسبتها 37,9 % لتصل الأرباح الصافية إلى 18,02 مليار دولار، ما يمثل أكبر نتيجة فصلية محققة بالنسبة لشركة واحدة. وكان الرقم القياسي في الولايات المتحدة من حصة مجموعة «اكسون موبيل» النفطية التي حققت إيرادات قدرها 15,9 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2012، بحسب وكالة «ستاندرد اند بورز» للتصنيف. وفي العالم، حققت شركة «جازبروم» الروسية أرباحاً صافية فاقت 16 مليار دولار خلال الربع الأول من سنة 2011.

وعلق رئيس مجموعة «آبل» تيم كوك بأن «الطلب على هواتف آي فون كان لافتاً وفاق توقعاتنا»، مضيفاً أنه من الصعب تفسير هذا الإقبال الكبير.

وبحسب مصرف «يو بي اس»، فإن الصين أصبحت أكبر سوق لهواتف «آي فون»، إذ إنها شهدت أكثر من ثلث (36 %) مبيعات هذه الأسواق في الربع الأخير في مقابل حوالى الربع (24 %) في الولايات المتحدة. ولم تفصل «آبل» مبيعاتها تبعاً للبلدان أو الطرازات المختلفة لهواتف «آي فون».

وبرر تيم كوك هذه النتائج قائلا، إنه «على المدى الطويل، تبقى آي باد جزءا مهما» من السوق. ويأمل رئيس مجموعة «آبل» إعادة إطلاق مبيعات الأجهزة اللوحية بفضل الشراكة مع مجموعة «آي بي ام» التي تهدف إلى جذب الشركات عن طريق اقتراح تطبيقات خاصة لهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا