• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الفريق الطبي اعتبر التقنية الجديدة «ثورة علمية»

تركيب منظم قلب جديد لمريض مواطن «سبعيني» دون جراحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 نوفمبر 2015

أحمد مرسي

أحمد مرسي (الشارقة)

نجح فريق طبي في مستشفى القاسمي بالشارقة، في زراعة منظم لضربات القلب، اعتبره الأطباء ثورة علمية في هذا الأمر لتميزه بصغر الحجم، ويتم تركيبه في فترة زمنية تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة في قلب المريض دون الحاجة لعملية جراحية.

وكشف الدكتور عارف النورياني، مدير المستشفى، استشاري ورئيس قسم القلب، أن المنظم الجديد لضربات القلب تم تركيبة للمرة الأولى بالمنطقة، لمريض مواطن يبلغ من العمر 72 عاماً، وذلك عن طريق القسطرة الوريدية وليس بالفتح من خلال البطين الأيمن كما كان يتم مع البطاريات السابقة.

وأضاف أن المستشفى، وبالتنسيق والدعم من قبل وزارة الصحة، يسعى منذ شهرين للحصول على هذا المنظم، بعد أن اعتمد مؤخراً من قبل الجمعية الأوروبية في مايو الماضي، وقد تم التدريب على تركيبه من قبل فريق من قسم القلب بمستشفى القاسمي، في أميركا لمدة يومين فقط، ومن ثم إجراء أول عملية بنجاح أمس. بدوره أكد الدكتور محمد مجدي استشاري ورئيس وحدة كهربة القلب في مستشفى القاسمي، أن المنظم الجديد، يبلغ قطره 2 جرام فقط، كما أن عمره في قلب المريض يصل إلى نحو 13 عاماً يتم تركيبه في فترة زمنية بسيطة تصل لعشرين دقيقة فقط، باستخدام بنج موضعي فقط، لا يسبب أي ألم، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم، بعكس ما كان في السابق، حيث كانت تصل مدة العملية لنحو ساعتين، وتتم ببنج كامل للمريض، وكذلك يستمر في المستشفى ليومين أو ثلاثة أيام.

بدوره أكد الدكتور عارف النورياني أن التكلفة الإجمالية للمنظم الجديد، تعتبر عالية مقارنة بالسابق، وتزيد عن عشرة أضعاف البطاريات الأولية، حيث تصل لنحو 75 ألف درهم بالإضافة إلى 10 آلاف درهم للعملية، وأن الدولة تقدم هذه العمليات بالمجان لمواطنيها، كما أن تقديم هذه الخدمة الطبية لمواطني الدولة في القاسمي، يساهم وبدور كبير في عدم تسفير الحالات للخارج والتي تتكلف فيها الدولة الكثير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض