• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اتفاق تجارة حرة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 نوفمبر 2015

سيؤول (رويترز)

تعهد زعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين أمس بالعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي، وذلك في أول اجتماع مشترك لهم منذ أكثر من ثلاث سنوات، وفي إطار سعيهم لتخفيف التوترات المتعلقة بماضي الحروب اليابانية في المنطقة.

وقالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، إنهم سيستأنفون الاجتماعات السنوية التي تقرر تعليقها منذ 2012 وسط خلافات على التاريخ والحدود.

وقالت باك إنها اتفقت مع آبي ولي على العمل من أجل إقامة منطقة تجارة حرة ستضم 16 دولة، وإبرام اتفاق تجارة حرة ثلاثي منفصل مطروح على طاولة التفاوض منذ 2013.

وأبلغت باك مؤتمرا صحفيا مشتركا مع لي وآبي في أعقاب القمة «اتفقنا على العمل معا لإتمام الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة. اتفقنا على توسعة التعاون الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق الرخاء المتبادل لشمال شرق آسيا وعلى تعزيز التعاون بين الدول الثلاث لخلق زخم جديد للنمو».

وبكين من أكبر داعمي الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة التي ستتمخض عن أكبر تكتل للتجارة الحرة في العالم يضم 3.4 مليار نسمة. وكان مفاوضون يمثلون الست عشرة دولة التي تضم أيضا الهند والدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اجتمعوا في بوسان بكوريا الجنوبية الشهر الماضي لمناقشة تحرير الأسواق وخفض التعريفات على السلع والخدمات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا