الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز مشروع تقييم أداء الموظفين في دوائر أبوظبي

15 مارس 2007 02:36
أمجد الحياري: أعلنت دائرة الخدمة المدنية لإمارة أبوظبي عن اكتمال مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية بالإمارة، الذي يعتبر الأول من نوعه في إطار تفعيل الاستراتيجية الجديدة لتقييم وتطوير مهارات الموظفين، وترقية أداء الموارد البشرية، فيما كرمت ''الدائرة'' أمس 54 من منسقي فريق عمل المشروع من كافة الدوائر والجهات الحكومية بالإمارة· وكشف معالي راشد مبارك الهاجري رئيس دائرة الخدمة المدنية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، في احتفال بقصر الإمارات عن اكتمال مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية بالإمارة لسنة 2006 والذي يعتبر المشروع الأول من نوعه في إطار تفعيل الاستراتيجية الجديدة لتقييم وتطوير مهارات الموظفين، وترقية أداء الموارد البشرية مؤكداً نجاح المشروع في تحقيق النتائج المطلوبة والتي تسعى إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للإمارة والتي تركز بشكل أساسي على تنمية الموارد البشرية وتطويرها· وقال معاليه في كلمة ألقاها نيابة عنه خليفة راشد النيادي الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في الدائرة: إن المشروع نجح في تأسيس نظام تقييم بأهداف راسخة وهياكل إدارية حديثة، تتضمن وصفاً دقيقاً للوظائف، تمكن من تقييم الأداء على أسس سليمة، مع الالتزام بمراعاة العدالة والشفافية في تطبيق التقييم· وأكد رئيس دائرة الخدمة المدنية، على أن المشروع يؤسس لثقافة جديدة أساسها الكفاءة، وتم بموجبها تحسين أوضاع العاملين بإمارة أبوظبي من خلال تطبيق نظام العلاوة السنوية المستندة على تقارير الكفاءة والتميز في الأداء ابتداءً من مطلع يناير العام الحالي وذلك بناء على التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي· وثمن الهاجري الجهود التي بذلها منسقو وفريق عمل المشروع والتي يقدر لها أن تثمر في المستقبل القريب عن تطبيق نظام إلكتروني حديث لإدارة الأداء بكافة الدوائر الحكومية وذلك كامتداد طبيعي لتطبيقات نظام الموارد البشرية ''اوراكل''، والذي بدأ تطبيقه بالفعل في دائرة الخدمة المدنية في منتصف فبراير الماضي على أن يتم تطبيقه في بقية الدوائر الحكومة تباعاً ابتداءً من شهر مايو المقبل· ويأتي المشروع انطلاقاً من نص قانون رقم (1) لسنة 2006م، وبموجب المواد ،21 25 و29بشأن تطبيق مشروع تقييم أداء الموظفين في الدوائر والجهات الحكومية بإمارة أبوظبي· فقد قامت دائرة الخدمة المدنية بوضع اللوائح والأسس والنماذج اللازمة لتطبيق هذا المشروع بشكل يتكفل في النهاية بإعطاء صورة متكاملة وواضحة عن أداء وسلوك وإنجازات الموظف خلال العام المنصرم· وقد أسست تلك اللوائح في مجملها بطريقة تكفل العدالة والمصداقية من خلال مناقشة الرئيس المباشر لموظفيه فيما يخص إنجازاتهم وبيان مواطن الضعف لديهم بغية التحسن في الأعوام المقبلة· محاور مهمة ولكي تتمكن دائرة الخدمة المدنية من الاستمرار في تطوير مشروع تقييم أداء الموظفين أكدت أهمية التركيز على تحقيق عدة محاور خلال العام الحالي والتي من أهمها وجود أهداف استراتيجية واضحة ومرتبطة بأداء الأقسام والإدارات والأفراد، دعم الإدارات العليا بالدوائر للعملية، وجود هياكل إدارية حديثة تتضمن وصفاً دقيقاً لكل وظيفة يوضح واجباتها ومهامها وأسس التقييم اللازمة، وجود فريق فعال لإدارة عملية التواصل والتغيير مكون من منسقي الدوائر ومعاونيهم، التدريب العملي للرؤساء المباشرين من قبل المنسقين ''فريق قيادة التغيير'' القيام بحملة مكثفة للتوعية وسط الموظفين ورؤسائهم ووضع اللوائح المنظمة لعملية التقييم وكذلك النماذج اللازمة العدالة والشفافية في التطبيق والحرص على التطوير المستمر من خلال المراجعة الدورية للأهداف والمعايير بما يحقق مصلحة العمل، وجود جدول زمني محدد للقيام بعملية التقييم ومراجعة التقارير النهائية، التنسيق الفعال مع كافة الدوائر لنجاح عملية التقييم وإنجازها في موعدها المحدد· مراجعة الأداء دورياً تكمن أهم أهداف مشروع تقييم أداء الموظف بمراجعة الأداء دورياً في ضوء الأهداف المتفق عليها مسبقاً، والإسهام في التطوير الوظيفي للأفراد، وتحديد الاحتياجات التدريبية للموظف لتحسين وترقية الأداء، والتعرف على إمكانية التدرج الوظيفي للأفراد، وتحفيز الموظفين لترقية أدائهم الوظيفي والسلوكي، كما يستخدم كأداة للمكافأة على الإنجاز المتميز، وإعداد أهداف الأداء المستقبلية والاتفاق عليها بين الرئيس المباشر والموظف· تقرير سنوي للسلوك والتميز من مزايا التقييم الدوري للأداء أن يقدم عن كل موظف تقرير سنوي عن سلوكه وأدائه في العمل وفقاً للأحوال والإجراءات والمواعيد التي تحددها اللائحة التنفيذية وذلك بدوره يمكن من ربط الموظف بالأهداف الكلية للدائرة مع توفير تغذية راجعة مستدامة، وتعزيز مواطن القوة في الأداء، إعلاء روح الحوار البناء والمسؤولية التضامنية، تغطية الاحتياجات التدريبية لرفع المهارات، آلية متابعة لمساعدة الموظف على التطوير الذاتي المستمر·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©