السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"تشابالا" يضرب اليمن ويقترب من عمان والسعودية

1 نوفمبر 2015 16:41

ضرب الإعصار شابالا، صباح اليوم الأحد، مدينة الشحر في محافظة حضرموت بالجنوب الشرقي لليمن ويسبب فيضانات وارتفاعا في الموج إلى سبعة أقدام مع سرعة رياح تبلغ 170 كلم في الساعة، بحسب ما أظهره مقطع مصور نشر على الإنترنت.

ونشرت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في اليمن تحذيراً عبر موقعها الإلكتروني، جاء فيه: "بوادر آثار العاصفة العاتية (تشابالا) بدأت حالياً، وتوجد الآن سحب كثيفة وأمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة على أرخبيل سقطرى والتي توضحها صور الاقمار الاصطناعية".

وأضافت الهيئة "تتمركز العاصفة الإعصارية المدارية العاتية (تشابالا) حالياً على خط عرض 13:6 شمالاً وخط طول 55:4 شرقاً (وسط غرب البحر العربي)، ويسير بسرعة 7.5 عقدة (15كم/ ساعة) باتجاه غرب &ndash شمال غرب، ويبعد عن أرخبيل سقطرى 160 كيلومتراً شمال شرق الأرخبيل، فيما يبعد 430 كيلومتر عن مدينة الغيضة، كما يبعد عن مدينة المكلا 670 كيلومتر.

وشددت الهيئة على أن الإعصار سوف يتحرك نحو جهة الغرب وشمال الغرب باتجاه سواحل اليمن والسواحل العمانية المجاورة.

ونوهت الهيئة إلى أن المركز الوطني للأرصاد الجوية في اليمن يتوقع خلال الـ 12 ساعة القادمة، تحرك الإعصار المداري باتجاه غرب موقعه الحالي نحو  شرق خليج عدن وأعالي البحار.

وحذر المركز السكان وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد في البحر، ناصحاً إياهم بالتوقف وعدم الإبحار في المناطق آنفة الذكر.

وناشد المركز الجهات الرسمية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة احتمالات التأثيرات الخطيرة جداً لهذه العاصفة، والتي يتوقع وصولها إلى سواحل محافظات المهرة وحضرموت وشبوة قريباً.

وعلى الصعيد نفسه، قال موقع "طقس العرب" إن آخر الخرائط الجوية المستلمة لدى كادر التنبؤات الجوية لديه تشير إلى أن الإعصار سيضرب سواحل محافظة مهرة وحضرموت بشكل مباشر بدءاً من صباح غد الاثنين، على أن تصل الفعالية الشديدة من الاعصار خلال ساعات ما بعد الظهر، مرجحاً أن تكون سواحل محافظتي كلاً من مهرة وحضرموت ضمن تأثير الفعالية الشديدة إضافة إلى مناطق المسيلة وحصوين وقشن وسيحوت والديس والريدة وقصعير وغيل بني يمين.

وفي سياق متصل، حذرت سفارة المملكة العربية السعودية مواطنيها المقيمين في عمان من التعرض لمخاطر الأجواء الحالية، طالبة منهم أخذ الحيطة والحذر من تداعيات الإعصار.

وأكدت السفارة على مواطنيها تجنب التواجد في محافظتي ظفار والوسطى وجنوب الشرقية وعدم ارتياد البحر نظراً لسوء الأحوال الجوية، مع توجيههم حال الحاجة للمساعدة بالاتصال برقم السفارة.

وذكرت صحيفة "الرياض" أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم هطولاً للأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة وأتربة مثارة على مناطق القصيم وحائل ورفحاء وحفر الباطن والشرقية والرياض، والجوف والحدود الشمالية والمدينة المنورة، كما توقعت الأرصاد تكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون جنوبية غربية إلى غربية على الجزء الجنوبي و شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20- 40 كم/ساعة، في حين يكون ارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.?

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©