• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على القوة الاقتصادية

«موديز»: التصنيف السيادي لأبوظبي عند مستوى (Aa2) مع نظرة مستقبلية مستقرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكدت وكالة موديز لخدمات المستثمرين أمس، التصنيف السيادي الممنوح لحكومة أبوظبي عند مستوى (Aa2)، مع نظرة مستقبلية مستقرة في عام 2015، مستبعدة أن يؤثر الهبوط الحاد في أسعار النفط على تصنيفها المرتفع للغاية في مؤشرات المتانة المالية والقوة الاقتصادية والمؤسساتية للإمارة.

وقالت الوكالة في تقرير أصدرته أمس، إن التصنيف السيادي لحكومة أبوظبي يعد بين الأعلى على مستوى اقتصادات منطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى أنه على الرغم من أن التراجع في أسعار النفط قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، إلا أن الأصول الأجنبية التي تمتلكها الإمارة سوف تساعد في التخفيف من آثار تراجع عائدات النفط في السنوات المقبلة.

وأكدت الوكالة أن التراجع الحالي في أسعار النفط العالمية لا يؤثر في الملاءة المالية للإمارة التي تحققت بفضل سنوات النمو المتواصلة والسياسات المالية الناجحة على مدى هذه السنوات، مرجحة أن يهبط سعر التوازن النفطي للدولة بوجهة عام إلى أقل من 80 دولاراً للبرميل.

وتوقع ستيفن هيس، نائب رئيس أول في موديز، وأن تخفف الموارد التي تراكمت خلال سنوات من ارتفاع أسعار النفط، وسياسات الموازنة الحكيمة لعائدات النفط من الآثار السلبية لتقلبات أسعار النفط في الحسابات المالية والخارجية لإمارة أبوظبي.

وقالت الوكالة، إن أبوظبي تحظى بأصول خارجية ضخمة في صناديق الاستثمار خارج نطاق الميزانية بما في ذلك جهاز أبوظبي للاستثمار، ومجلس أبوظبي للاستثمار، وشركة الاستثمار البترولية الدولية «آيبيك»، وشركة مبادلة، لافتة إلى أن هذه الأصول تتجاوز إجمالي المطلوبات الخاصة بالشركات المرتبطة بحكومة أبوظبي وحكومات الإمارات الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا