• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مجلة طبية أميركية سجلتها باسمه

جراح مواطن يبتكر طريقة لترميم جدار البطن تستغرق أسبوعين فقط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 نوفمبر 2015

سامي عبدالرؤوف (دبي)

تمكن الطبيب المواطن الدكتور مروان أحمد الزرعوني رئيس جمعية الإمارات لجراحة التجميل، الأمين العام السابق للجمعية الدولية لجراحة التجميل، من ابتكار طريقة جديدة لترميم طبقات جدار البطن وعلاج انشقاق غشاء البطن، تقوم على استخدام الخلايا الموجودة في البطن لإعادة ترميم الطبقات المفقودة، دون الحاجة إلى الترقيع الجلدي المؤقت، أو الخلايا الصناعية.

وأجرى الزرعوني، استشاري جراحة التجميل في مستشفى راشد، ورئيس قسم الجروح، هذه الطريقة الجديدة على ما يتراوح بين 40 و45 حالة، خلال الفترة الماضية، وبلغت نسب النجاح ما بين 85 و90%، والنسبة المتبقية تكون هناك مضاعفات لمدة محدودة، يتم التعامل معها والتغلب عليها بسرعة.

وتتميز طريقة الجراح، بإمكانية استخدامها مع حالات التي تتعرض لتهتك في غشاء وجدار البطن، بسبب الحوادث القوية أو السقوط من أماكن مرتفعة أو من حدث لهم استئصال بسبب الأورام السرطانية، وجميعها حالات «صعبة»؛ لأنها تتسبب في جرح كبير في البطن.

وقامت مجلة علمية طبية أمريكية، بتسجيل الطريقة المبتكرة للجراح الإماراتي، تحت اسم: «علاج انشقاق البطن بخطوتين»، ويعرض الزرعوني هذه الطريقة عصر اليوم ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الإماراتي الأول لجراحة التجميل الذي تنظمه جمعية الإمارات لجراحة التجميل بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي والجمعية العالمية لجراحة التجميل بمشاركة أكثر من (300) طبيب ومتخصص في هذا المجال من منطقة الخليج العربي.

وقال الزرعوني، لـ «الاتحاد»، على هامش افتتاح المؤتمر الإماراتي الأول لجراحة التجميل: «عندما يحدث ضعف في جدار البطن أو فقدان لهذا الجدار ولا يوجد حاجز يحمي البطن، عالمياً يغطون جدار البطن برقع جلدية وبعد عام أو عامين تتم إعادة الترميم لطبقات البطن». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض