• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الاسكندر الأكبر ·· قراءة عميقة للواقع العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2007

الشارقة - فاديا دلا:

قدم مسرح الشارقة الوطني أول عرض من بين عروض أيام الشارقة المسرحية في دورتها السابعة عشرة بعنوان ''الاسكندر الأكبر'' من تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وإخراج الدكتور أحمد عبد الحليم.

والعرض الجديد هو الرابع الذي يحمل توقيع صاحب السمو الشيخ سلطان بعد أعماله ''عودة هولاكو، والقضية، والواقع صورة طبق الأصل'' والنص الجديد فيه إطلالة حية على التاريخ وعلى قصة حياة الاسكندر المقدوني الذي ذاع صيته كأشهر قائد حربي عرفته البشرية.

وقدمت حياة الاسكندر في العديد من الأعمال الروائية وكانت تلك الحياة ملهمة للعديد من أصحاب التراث السردي في تحقيق قصص مشوقة وحكايات شعبية عن بطولاته الأسطورية، حتى أن السينما قدمته في بعض الأعمال اليونانية والروسية ولكن يبقى أشهر إنجاز سينمائي ما حققه السينمائي الهوليوودي اوليفر ستون في فيلمه الذي قدمه قبل عامين بعنوان الاسكندر الأكبر، ولكن لم تتوفر هناك معلومات أكيدة عن أعمال مسرحية قدمت وتروي سيرة حياة الاسكندر المقدوني او ذو القرنين، ذلك أن هذا النوع من المسرح الاحتفالي بالتاريخ يحتاج إلى خصوصية في الإخراج المسرحي والى جهود مؤسسات في تحمل تكاليف عرضه.

قبل الدخول إلى العرض كان هناك مادة كاملة للصحفي والناقد تنتظره قبل الدخول وهذه ميزة في ان يوزع النص المسرحي ومعلومات كاملة وشاملة عن العرض بكل عناصره، والنص عموما يكشف عن إلمام بكل التفاصيل الدقيقة عن حياة الاسكندر الأكبر ولكن المؤلف لم يقم بجولة في كل تلك التفاصيل بل تطرق الى مفاصل رئيسة في حياة الاسكندر وصاغها دراميا بما يتلاءم في الرؤية التي أراد إيصالها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال