• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

عباس يطلب من «الجنائية الدولية» إرسال وفد إلى الأراضي الفلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 نوفمبر 2015

رام الله (د ب أ)

كشف وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي أمس أن الرئيس محمود عباس طلب من المحكمة الجنائية الدولية إرسال وفد يمثلها إلى الأراضي الفلسطينية.

وذكر المالكي لإذاعة «موطني» المحلية، التي تبث من رام الله، أن مهمة وفد المحكمة الذي دعا عباس لإرساله هي «الاطلاع على حقيقة الأوضاع وتوثيق كل جرائم إسرائيل للاستفادة من المعلومات والمعطيات في عملية تسريع فتح تحقيق رسمي ضدها» موضحاً أن عباس طالب كذلك بضرورة فتح المحكمة الجنائية الدولية «تحقيقا فوريا بجرائم الاحتلال» وذلك بعد أن حمَّل إسرائيل مسؤولية موجة التوتر الحالية في الأراضي الفلسطينية.

وقال: «أكدنا للمحكمة الجنائية أن بقاء دولة الاحتلال فوق القانون، سمح لها بمواصلة انتهاك القانون الدولي وارتكاب الجرائم والإفلات من العقاب هو منبع كل الجرائم». وأضاف: «طالبنا المحكمة الجنائية باعتماد التقارير الدولية الصادرة عن الهيئات الدولية بما فيها تقارير الأمم المتحدة التي تسلط الضوء على الجرائم التي تقع ضمن اختصاص المحكمة». وكان عباس اجتمع أمس الأول مع المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا بعد ساعات من تسليم المالكي لها مذكرة تكميلية بشأن «جرائم حرب» يتهم الفلسطينيون إسرائيل بارتكابها.

وأصبح الفلسطينيون رسميا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية أول أبريل الماضي بموجب الحصول من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر عام 2012 على صفة «دولة مراقب غير عضو».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا