• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

البيت الأبيض يؤكد خطة سحب القوات في حال فشل إستراتيجية بوش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2007

جواتيمالا - ا.ف.ب: أكد البيت الأبيض أمس الأول أن المخططين العسكريين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) يعدون خطة لانسحاب على مراحل من العراق في حال فشلت استراتيجية الرئيس جورج بوش أو عرقلها الكونجرس.

ونقل المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون جوندرو عن وزير الدفاع روبرت جيتس قوله إن عدم التفكير في إمكانية وضع خطة للتراجع إذا فشلت الزيادة في عديد القوات الحالي في تحقيق هدف وقف العنف في العراق، سيكون تصرفا غير مسؤول.

وقال جوندرو إن ''جيتس قال خلال الأسبوع إن عدم التفكير في عدة مخارج ممكنة في المستقبل سيكون إهمالا''. وكان جوندرو يرد من غواتيمالا، حيث يقوم بوش بجولة في أميركا اللاتينية، على مقال نشرته صحيفة ''لوس انجليس تايمز'' أكد أن الولايات المتحدة تضع استراتيجية انسحاب بديلة تعتمد جزئيا على تجربة الأميركيين في السلفادور في الثمانينات. وخلال الحرب الأهلية في هذا البلد من 1981 الى 1992 نشرت الولايات المتحدة وحدات صغيرة لمساعدة النظام العسكري السلفادوري على محاربة المتمردين اليساريين. وقالت الصحيفة إن المؤرخين يعتقدون أن وجود هذه الوحدات ساعد الولايات المتحدة على تأهيل الجيش السلفادوري تدريجيا وتطويق تجاوزاته، وفي الوقت نفسه تجنب تورط أميركي واسع.