• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

النفط دون 40 دولاراً بعد عرقلة إيرانية لتجميد الإنتاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 مارس 2016

لندن (رويترز)

هبطت أسعار النفط نحو اثنين في المئة أمس، بعد أن أطاحت إيران آمال تنسيق اتفاق لتجميد الإنتاج في أي وقت قريب، لتتجدد توقعات بتراجع الأسعار على خلفية تخمة المعروض.

وهبطت أسعار خام القياس العالمي برنت دون 40 دولارا للبرميل، ليجري تداوله على انخفاض بواقع 70 سنتا عن سعر إغلاق الجمعة عند 39.69 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0903 بتوقيت جرينتش. وسجل برنت أدنى مستوى في 12 عاما في يناير الماضي، عندما بلغ سعر البرميل 27.10 دولار. وانخفض سعر الخام الأميركي 79 سنتا إلى 37.71 دولار للبرميل.

وتوقع وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه أن تبلغ صادرات بلاده من الخام مليوني برميل في 19 مارس الجاري، مقابل 1.75 مليون برميل في الشهر السابق. وأحبط زنجنه آمال التوصل إلى اتفاق سريع بشأن تجميد مستويات الإنتاج، عندما قال إن بلاده ستنضم إلى المباحثات فقط، عندما يصل إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

وقال مصدر في قطاع النفط أمس، إن المملكة العربية السعودية أبقت على إنتاجها مستقرا في فبراير الماضي عند مستوى 10.22 مليون برميل يوميا، بعد أن أبرم أكبر بلد مصدر للخام في العالم اتفاقا مبدئيا مع منتجين آخرين لتجميد الإنتاج. وفي الشهر الماضي، قالت السعودية وروسيا - وهما أكبر مصدرين للخام في العالم - إلى جانب قطر وفنزويلا، إنهم سيجمدون الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، لتعزيز الأسعار، إذا وافق منتجون آخرون على الانضمام لأول اتفاق عالمي بشأن الإنتاج في 15 عاما.

وأنتجت السعودية 10.23 مليون برميل يوميا في يناير الماضي، وهو رقم يقترب من أعلى مستوى. وقال المصدر إن إمدادات المملكة من الخام للسوق بلغت نحو 10.4 مليون برميل يوميا في فبراير. وأضاف «هذا يدلل على أن الطلب لا يزال ينمو بقوة. لا يوجد مؤشر على ضعف نمو الطلب».

وقد يختلف حجم الإمدادات إلى الأسواق - بما فيها السوق المحلية وأسواق التصدير - عن حجم الإنتاج، وفقا لحركة النفط من وإلى منشآت التخزين. وقالت مصادر أخرى في القطاع إن الكويت أنتجت ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا في فبراير الماضي، دون تغيير يذكر عن يناير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا