• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

تركيا والجبل الأسود تشاركان في مؤتمر إعادة الإعمار

العراق: 90 مليار دولار خسائر الحرب ضد «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 فبراير 2018

عواصم (وكالات)

قدرت وزارة التخطيط العراقية أمس، إجمالي حجم الخسائر الناجمة عن الحرب ضد تنظيم «داعش» بنحو 90 مليار أميركي، في وقت تتجه الأنظار صوب الكويت التي استعدت لاستضافة مؤتمر إعمار العراق المقرر عقده خلال الفترة 12 إلى 14 فبراير الحالي، الذي ستشارك فيه عشرات الدول والشركات والمؤسسات المالية الدولية. ونقلت تقارير إعلامية عن الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق قوله إن الدراسات الميدانية التي أنجزتها وزارة التخطيط بالتعاون مع عدد من الجهات المساندة، قدرت الخسائر التي تكبدها العراق نتيجة الحرب ضد «داعش» بين 80 مليار دولار إلى 90 ملياراً، مبيناً أن 47 مليون دولار من الأضرار مرتبطة بالبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية، فيما تتعلق بقية المبالغ بقطاعات أخرى أبرزها السكن.

وأكد العلاق أن العراق يبني آمالاً كبيرة للحصول على دعم مالي عبر مؤتمر الكويت للمانحين، لافتاً إلى أن «تقرير الوزارة سيعرض أمام المانحين بشكل مفصل وعبر تقارير ميدانية وضعت بالتنسيق مع البنك الدولي»، حيث تشخص الأضرار لكل منطقة وقطاع على حدة، بما فيها النفط والكهرباء والتربية والزراعة والسكن. وتابع أن محافظة نينوى هي الأكثر تضرراً بين كل المحافظات وفي كل القطاعات، مردفاً أن صندوق إعمار المناطق المحررة تلقى دعماً مالياً من دول كثيرة، يتراوح بين 500 مليون دولار إلى 600 مليون لتنفيذ مشاريع إعادة الاستقرار، إضافة إلى ما رُصِد من أموال من الموازنة العامة.

من جهتها، أعلنت الخارجية التركية أن الوزير مولود جاويش أوغلو سيشارك في اجتماع دول التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الذي سيعقد على هامش مؤتمر إعادة إعمار العراق بالكويت.

وقالت الخارجية التركية في بيان إن جاويش أوغلو سيلقي كلمة في المؤتمرين، إلى جانب عقد اجتماعات ثنائية على هامش مشاركته بالفعاليتين، كما أعرب وزير خارجية الجبل الأسود سرجان دارمانوفيتش أمس، عن تطلعه إلى مشاركة وفد بلاده في المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي، كما سيشارك في مؤتمر إعمار العراق.