• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

«المالية السعودية» ترفض تصنيف «ستاندرد أند بورز»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 نوفمبر 2015

الرياض (د ب أ)

أعلنت وزارة المالية السعودية رفضها للقرار الذي اتخذته وكالة «ستاندرد أند بورز» بخفض التصنيف الائتماني للمملكة إلى «ايه موجب» مع نظرة مستقبلية سلبية، مؤكدة أن هذا التقييم من الوكالة لم يكن بناء على طلب رسمي.

وأشارت الوزارة في بيان إلى عدم اتفاقها مع المنهجية المتبعة في هذا التقييم من قبل ستاندرد أند بورز، ووصفته بأنه عبارة «عن ردة فعل متسرعة وغير مبررة ولا تسندها الوقائع، حيث استندت الوكالة في تقييمها إلى عوامل وقتية وغير مستدامة».

ونوهت الوزارة إلى أن «التقييم خفض في أقل من عام من تصنيف «أيه أيه سالب» مع نظرة إيجابية إلى «أيه موجب» مع نظرة سلبية، استنادا فقط إلى تغيرات أسعار النفط العالمية دون نظر إلى عوامل أساسية إيجابية متعددة والتي لو أخذت بعين الاعتبار بشكل فني لتم التأكيد على التقييم السابق على الأقل».

وأكدت وزارة المالية السعودية أن قرار الوكالة «لم يكن متسرعا فحسب، بل يتعارض وبشكل جوهري مع فكرة التصنيف وأساسياته الفنية والتي تقتضي أن يأخذ التصنيف المتجرد بعين الاعتبار كل الأبعاد المؤثرة على الجدارة الائتمانية للمصنف. ومما يؤكد موقف الوزارة الفارق الكبير بين منهجية ونتائج تصنيف وكالات التصنيف الدولية الأخرى».

وأوضحت وزارة المالية أنه «بالنظر إلى أساسيات الاقتصاد السعودي، فلا تزال قوية مدعومة بأصول صافية تزيد عن 100% من الناتج المحلي الإجمالي واحتياطي كبير من النقد الأجنبي»، مؤكدة أن الاقتصاد السعودي «واصل نموه الحقيقي بمعدل يتجاوز الاقتصادات المماثلة على الرغم من انخفاض أسعار السلع الأساسية، يضاف إلى ذلك ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط أوضاع المالية العامة ولضمان أن تظل الأصول الداعمة للمحافظة على المالية العامة في وضع قوي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا