• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مسؤول دولي: الإمارات تقود التحول نحو الاقتصاد الأخضر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أشاد إيفو دي بور، المدير العام لمنظمة المعهد العالمي للنمو الأخضر والأمين التنفيذي السابق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بالنموذج الإماراتي في إحداث تحول أساسي في اتجاه النمو الأخضر عن طريق تنويع الاقتصاد الوطني إلى قطاعات خضراء مبتكرة أكثر كفاءة، فضلاً عن تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري،منوهاً بالسياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

جاء ذلك، خلال حلقة نقاشية أجرتها مع دي بور طالبات «نادي الصحة والاستدامة» في جامعة زايد، فرع أبوظبي، بإشراف الدكتورة فاطمة العانوتي الأستاذة المشاركة في كلية آداب وعلوم الاستدامة في الجامعة، وتحدث فيها عن تطورات التوجهات نحو الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال دي بور، إن الإمارات ظلت فترة طويلة واحدة من الدول التي يقوم اقتصادها على النفط والغاز، إلا أنها كانت الأولى في المنطقة التي تخوض تحولاً اقتصادياً أساسياً نحو النمو الأخضر. وقال إن من خلال استراتيجية الإمارات الوطنية للنمو الأخضر التي اعتمدها مجلس الوزراء في يناير العام 2015، تحقق توجه وطني نحو هذا الاقتصاد: فوصول الاستثمار العام السنوي إلى نسبة 2.4% من إجمالي الناتج المحلي في نشر التكنولوجيا وتحسين الكفاءة الخضراء في جميع الأنشطة الاقتصادية سيرفع معدل النمو الاقتصادي، بمعدل 4 – 4.5% في حلول العام 2030.

وأشار إلى هذا النمو الاقتصادي سترافقه فرص هامة لتوفر 160 ألف وظيفة جديدة، الأمر الذي سيؤَمِّن تدفق فوائد النمو الأخضر إلى السكان، كما سيؤدي إلى توفير الكثير من الموارد، ويحدث تقلصاً في الآثار البيئية، مثل الانخفاض في الانبعاثات الكربونية بنحو 68 ميغا طن سنوياً، وفي النفايات بنحو2.2 مليون طن بحلول العام 2030.

وأوضح أن دول المنطقة الأخرى شرعت أيضا في تبني سياسات النمو الأخضر، ففي الأردن، ستكتمل صياغة المسودة الأولى للخطة الوطنية للنمو الأخضر في أوائل هذا العام، بينما انطلق في المغرب مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في نوفمبر العام 2013.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا