• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يكفي البلاد لـ 4 سنوات

87 مليار دولار احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 نوفمبر 2015

القاهرة (د ب ا)

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري، إن الاحتياطي الليبي من النقد الأجنبي الآن يصل إلى 87 مليار دولار، مودعة بمصارف أجنبية من الدرجة الأولى في 38 دولة.

وأكد الحبري أن ليبيا ليست في حاجة للاقتراض الخارجي أو اللجوء إلى المؤسسات النقدية الدولية، مؤكداً أن تلك الاحتياطيات تكفي ليبيا لمدة 4 سنوات، في معرض رده على ما يردده البعض من أن ليبيا تواجه خطر الإفلاس.

وقال، في حوار نشر أمس، إن المشكلة ليست في الاقتصاد بل في السياسة، حيث الحاجة ماسة إلى بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار، فالحلول الاقتصادية لن تجدي ثمارها بدون بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا الموحدة بالإضافة إلى مكافحة الفساد.

وتابع قائلاً «بسبب الوضع الأمني والانقسام السياسي والإرهاب تراجعت صادراتنا من النفط لتصل العائدات منه حالياً إلى 20 مليون دولار يومياً، أي 600 مليون دولار في الشهر، وهذا يعني أن إيرادات النفط في السنة تصل إلى 10٫8 مليار دولار، وهو رقم يكفي بند المرتبات في الموازنة لمدة 6 أشهر».

وأضاف «نحتاج إلى 20 مليار دولار للإنفاق على الاحتياجات الضرورية للمواطنين، بينما الإيرادات من النفط حالياً تراجعت إلى 10 مليارات دولار، وهذا العجز يجري تعويضه بالسحب من الاحتياطي النقدي الأجنبي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا