الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سلطان بن طحنون: المعرض يمنح أبوظبي فرصة لاستعراض مقوماتها السياحية أمام خبراء العالم

13 مارس 2007 23:33
سلطان بن عدي: افتتح معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة أمس فعاليات الدورة الأولى لمعرض ''الخليج لسياحة الحوافز والمؤتمرات''، الذي تنظمه شركة ''ريد ترافيل اكزيبيشنز'' بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتستمر فعالياته حتى يوم غد، ويضم المعرض نحو 175 عارضا من مشغلي الخدمات السياحية من 25 دولة، إلى جانب نحو 250 زائرا متخصصا ضمن برنامج استضافة المشترين، ومن المقرر أن يعقد 3500 اجتماع خلال الحدث، وشهد الافتتاح عدد كبير من المتخصصين والخبراء في مجال سياحة الحوافز والمؤتمرات وعدد كبير من المهتمين بهذا الجانب من السياحة، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنادق وشركات الطيران ووجهات سياحية ومكاتب تنظيم المؤتمرات والمعارض وشركات إدارة الوجهات والمرافق والمنظمات العالمية المتخصصة ومزودي الأنظمة التكنولوجية ووكلاء السياحة والسفر· وتفقد معاليه أجنحة المعرض يرافقه سعادة مبارك المهيري مدير عام الهيئة، وسعادة أحمد حميد المزروعي العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض، وتوم نوتلي رئيس مجلس إدارة شركة ''ريد ترافيل اكزيبيشنز''، وأكد معاليه أهمية هذا النوع من المعارض المتخصصة، والذي يقام لأول مرة في أبوظبي، مشيراً إلى أن هذا الحدث، الذي من المقرر إقامته لمدة خمس سنوات، يمنح الإمارة فرصة كبيرة لتسليط الضوء على مرافق وتجهيزات مركز أبوظبي الوطني للمعارض الجديد، وتقديمها لنخبة من أقطاب صناعة سياحة الأعمال من مختلف أنحاء العالم· وذكر معاليه أن المعرض استقطب شركات وخبراء إقليميين ومن أوروبا وشبه القارة الهندية وأستراليا وأفريقيا والشرق الأقصى، مما يجعل أبوظبي محط أنظار صناعة السياحة الإقليمية والعالمية· وقال بول كينيدي مدير معارض الاجتماعات والحوافز في ''ريد ترافيل إكزبيشنز'': تشهد المرافق الخاصة بقطاع الحوافز والمؤتمرات في منطقة الخليج نمواً عالمياً فريداً من نوعه، وفقا لأحدث الأبحاث المنشورة في هذا الشأن، حيث ضمت تلك الأبحاث آلاف الأشخاص، وعددا من الشركات التي تعمل في مجالي الشراء وتزويد الخدمات، حيث أشارت تلك الأبحاث إلى أن متوسط عدد موظفي الشركات المشترية من العينة التي ضمت 368 شركة، بلغ حوالي 154 موظفاً من عدة مناطق من العالم منها أوروبا وأمريكا وآسيا والشرق الأوسط وأستراليا· وأظهرت نتائج البحث الذي شمل البائعين، قيام 35% من المشترين بتنظيم مناسبات في منطقة الخليج والمشرق العربي وشمال أفريقيا خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وتعتزم 74% من الشركات التي شملها البحث تنظيم مناسبات في هذه المناطق في المستقبل، كما ستقوم 25% منها بزيادة المناسبات التي تقيمها خلال الأشهر الـ 12 المقبلة في هذه المناطق· أما الوجهات الخمس الأولى المفضلة التي اختيرت لإقامة المناسبات، فهي الإمارات ومصر والمغرب وتونس والأردن، ويعتزم المشترون خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، إقامة مناسباتهم في دبي وأبوظبي ومصر والمغرب وتونس· وأوضح البحث تبايناً في أولويات كل من المشترين ومزوّدي الخدمات فيما يتعلّق بتحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على خياراتهم، فبينما وضع المشترون التكلفة في الدرجة الأولى، رأى مزوّدو الخدمات أن العامل الأكبر الذي يؤثر على خياراتهم هو المكان، واجتمع الطرفان على ذكر الاستضافة الحسنة والخدمة الجيدة في المرتبتين الثانية والثالثة، كعوامل مؤثرة في قراراتهم، في حين وضع مزوّدو الخدمات عامل الطقس في المرتبة الخامسة، واعتبره المشترون العامل الأقل أهمية بالنسبة لهم، والعوامل الخمسة التي تؤثر في عملية اتخاذ المشترين قراراتهم، هي المكان والتكلفة والمرافق والخدمة وإرادة العملاء· من جانب آخر، أظهر البحث أن 96% من المزوّدين الذين شملهم الاستبيان، يطوّرون حالياً أعمالهم في منطقة الخليج والشرق الأوسط· ويرى 64% منهم فرص نموّ كبيرة لشركاتهم في هذه المنطقة تفوق المناطق الأخرى في العالم· ويعتزم 83% من الذين شملهم البحث استهداف أعمال من شركات عاملة في المنطقة في المستقبل، و61% من شركات عاملة كطرف ثالث، في حين يعتزم 23% منهم العمل مع القطاع غير الربحي· واختار المزوّدون خمسة أماكن مفضلة لأعمالهم وهي دبي وأبوظبي وقطر والسعودية والبحرين· أما القطاعات الرئيسية لعملاء الشركات المزوّدة للخدمات في المنطقة، فهي، التمويل والبنوك والتأمين، وأدوات الصيدلية والأدوات الطبية، والمعدات الإلكترونية والاتصالات، والنفط والغاز، والبناء والهندسة· وقال بول أردنا من خلال إطلاق هذا البحث، تقديم استعراض تفصيلي عن قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات في هذه المنطقة، في حين يتولى ''معرض الخليج لسياحة الحوافز والمؤتمرات'' مهمة تعزيز الوعي بما يقدمه القطاع· وستسلّط نتائج البحث الضوء بشكل كبير على أهمية هذا القطاع الذي يشهد نمو سريعاً''· من جانبه قال روب نيكولاس من مجلة ''مايس إنترناشيونال'' إن البحث يظهر اعتماد الشركات العاملة في قطاع سياحة الحوافز والمؤتمرات في منطقة الخليج بشكل كبير على الأفكار المسبقة بدلاً من استخدام الوقائع الملموسة· أما الآن وللمرة الأولى، فتتوفر معلومات يمكن استخدامها للاستفادة بشكل كبير من الفرص التي تتيحها المنطقة''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©