• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

كوريا الشمالية تحفر نفقاً جديداً تمهيداً لتجارب نووية محتملة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 أكتوبر 2015

سيؤول (رويترز)

كشف تقرير إخباري كوري جنوبي، أمس: «إن كوريا الشمالية تحفر نفقاً جديداً في موقعها للتجارب النووية ربما بهدف إجراء المزيد من التفجيرات الذرية في المستقبل» ، وذلك قبل يومين من اجتماع لزعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين في ســـيؤول وقبـــل يـــوم من وصول وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر اليها لمناقشة برنامج كوريا الشمالية الصاروخي والتهديد النووي الذي تشكله .

ونسبت وكالة أنباء يونهاب إلى مصدر حكومي لم تذكر اسمه إن الموقع يقع على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، حيث أجريت ثلاث تجارب نووية سابقة، وأن هناك حركة نشطة لعمال ومركبات يعملون في إنشاء نفق جديد. ونقل عن المصدر: «إنهم يشيدون نفقاً جديداً، يشير إلى أن النية هي إجراء تجربة نووية في مرحلة ما».

وامتنع جيونج جون هي، المتحدث باسم وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية، عن تأكيد التقرير، لكنه قال إن بلاده والولايات المتحدة الأميركية تراقبان عن كثب أي نشاط نووي لكوريا الشمالية التي تواصل العمل في برنامجها النووي، لكن تجربة نووية رابعة لا ينظر إليها على أنها وشيكة، خصوصاً بعد أن اتفقت مع كوريا الجنوبية في أغسطس على العمل صوب تخفيف التوترات في شبه الجزيرة الكورية، وتحسين الروابط.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا