• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

... وللقراء فيه مآرب أخرى

كتاب يشفي من ضربة العشق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

وجدي الأهدل

يحتاج ممارس التأمل التجاوزي «السيدهي» إلى تدريب طويل ليصل إلى مرحلة الطيران اليوغي، أي الارتفاع عن الأرض والتقدم إلى الأمام بقفزات قصيرة. بالنسبة لقارئ كتاب ألف ليلة وليلة، سوف يشعر فوراً بأنه يرتفع عن الأرض ويُحلّق في السماء خفيفاً كطائر.. وإذا هو ممن أُبتلي بالعشق، ووقع في الهوى حتى صار في عداد الأموات، فإن الحياة ستدب في بدنه من جديد، وسيخفق قلبه بقفزات قصيرة إلى الأمام!

سفر ألف ليلة وليلة هو الدواء الأمثل للعشق والشغف بأنثى ميئوس منها. وهذه حالة مررتُ بها في سنوات المراهقة، حيث عشقتُ صبية تُماثلني في العمر، وكعادة الفتيان في هذه السن أُغرمتُ بها بشدة، وصرتُ أنتهزُ كل فرصة للنظر إليها، إلا أنها غابت للأبد برحيل عائلتها إلى بلد آخر. وقعتُ في حالة كمد لا يمكن للكلمات أن تصف مدى وطأتها على النفس، وتسربت المرارة إلى فمي، حتى إلى الماء الذي أشربه، وفقدتُ الاهتمام بدراستي وتماريني الرياضية، وانزويتُ في سريري أجترُ أحزاني في حلقة مفرغة من السلبية السوداء التي لا فكاك منها.

سبب للشفاء

ربما حدس والدي بمعاناتي القارّة، أو لعله سمع تنهداتي الحارة، فاشترى كتاب ألف ليلة وليلة وأهداه لي. عكفتُ على قراءة الكتاب، ولدهشتي شُفيتُ من الحالة السلبية التي كنت أتردى فيها.. لقد ازداد هيامي وتعلقي بالمحبوبة، لكن هذا الحب تحول إلى طاقة إيجابية ومصدراً للفرح والتفاؤل، فعدتُ إلى مذاكرة دروسي وتماريني الرياضية، وبدا وكأن ذلك الكتاب السحري قد أمدني بأمل خفي في تحقيق المعجزة التي أتمناها، ألا وهي الاقتران في نهاية الأمر بالفتاة التي أحبها.

ابتكر (صاموئيل هانيمان) عام 1796 مبادئ الطب الهوميوباثي، وهي نظرية في المعالجة تنص على أن الشخص المريض يمكن أن يُشفى باستخدام كميات ضئيلة من المواد التي تسبب في جسم الشخص السليم أعراضاً مُشابهة لأعراض الشخص المُصاب.

لم يتمكن أي أحد في هذا العالم حتى الآن من ابتكار دواءٍ يشفي من أعراض الحب التي قد تؤدي في بعض الحالات إلى الانتحار، لكنني أزعم أن قراءة كتاب ألف ليلة وليلة كفيلة بشفاء القلب العليل. وبما أن «الحب» موجة نفسية تسبح في بحر الشعور، وليس ألماً عضوياً، فإننا سنحتاج – وفقاً لمبادئ الطب الهوميوباثي- إلى دواءٍ يُحدثُ مفعولاً نفسياً، ويُلقّح مُتعاطيه بجرعة مخففة من العشق. والكتاب الذي يمكنه أن يُحدث هذا الأثر العلاجي برأيي هو كتاب ألف ليلة وليلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف